محاكمة قيادات الحوثيين عسكريًا

الأمة| عقدت المحكمة العسكرية في اليمن، اليوم الأربعاء، الجلسة الثامنة في محاكمة زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي و174 من قيادات الجماعة بتهم عديدة من بينها الانقلاب على الشرعية الدستورية.

ووفقًا لموقع «سبتمبر نت»، التابع للتوجيه المعنوي للقوات المسلحة اليمنية، فإن المحكمة فصلت في موضوع الدفع المقدم من هيئة الدفاع عن المتهمين، وقررت الاستمرار في نظر الدعوى الأصلية وتأجيل الجلسة إلى يوم الأربعاء المقبل.

يذكر أن المحكمة العسكرية في المنطقة الثالثة، كانت قد قررت في جلستها السابقة تمكين هيئة الدفاع من التعقيب على رد الادعاء على دفعهم لكفالة حق الدفاع.

ووجهت النيابة العسكرية لعبد الملك الحوثي وقيادات الجماعة المدعومة من إيران، تهم تأسيس تنظيم إرهابي مسلح تحت رئاسة قيادات عسكرية من حزب الله اللبناني والحرس والثوري الإيراني.

وتضمنت قائمة التهم الآخرى: إقامة علاقات غير مشروعة مع دولة أجنبية هي إيران بقصد الإضرار بمركز الجمهورية اليمنية الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي، والاشتراك مع أتباعهم وأنصارهم في الترويج لأفكار تكفيرية متطرفة مخالفة لنصوص القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية الشريفة والدستور والقوانين النافذة.

كما اتهمت النيابة العسكرية الحوثيين بالتخابر مع دولة أجنبية هي إيران وأمدوها بمعلومات تخص الأمن القومي اليمني والخليجي مقابل إمدادها لهم بالأسلحة النوعية والاستراتيجية، وتعريض الأمن القومي اليمني للخطر، والسعي للمساس بالوحدة الوطنية لتفكيك جغرافية الجمهورية اليمنية المعترف بها دوليا وتقسيم الأرض والإنسان على أساس مناطقي وطائفي وعنصري سلالي، وإلحاق أضرار بالغة بالاقتصاد الوطني.

وتسيطر مليشيات الحوثي، على مؤسسات حكومية ومناطق في بعض المحافظات بالشمال عقب إحكام قبضتها على العاصمة اليمنية صنعاء والانقلاب على الحكومة الشرعية في نهاية عام 2014 مطلع 2015.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن مواجهات مسلحة بين مليشيات الحوثي وقوات موالية للشرعية اليمنية في محافظات عدة، بالإضافة إلى التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية الذي أعلنت عنه الرياض في مارس 2015 بناءًا على طلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي.