الأزمة الخليجية

الأمة| أعلنت دولة الإمارات، اليوم الثلاثاء، موقفها من جهود الكويت والمساعي الأمريكية لإنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ أكثر من 3 سنوات ونصف.

وفي أول تعليق رسمي من الإمارات على بيان الكويت الصادر الجمعة الماضية حول المصالحة مع قطر، قال «أنور قرقاش»، وزير الدولة للشؤون الخارجية، عبر حسابه على موقع «تويتر»: «إن بلاده تثمن جهود الكويت والمساعي الأمريكية نحو تعزيز التضامن بالخليج العربي، وتتطلع إلى قمة خليجية ناجحة».

وأوضح «قرقاش»، أن بلاده «تدعم المساعي السعودية الخيرة وبالنيابة عن الدول الأربع، وتؤكد على أن علاقات مجلس التعاون مع مصر الشقيقة ركن أساسي في المحافظة على الأمن العربي واستقرار المنطقة، وتتطلع إلى قمة خليجية ناجحة».

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان مصر هى الآخرى موقفها من المصالحة الخليجية، عبر متحدث خارجيتها، أحمد حافظ، الذي أعبر في بيان رسمي في وقت سابق من اليوم، عن «تقدير مصر لاستمرار الجهود المبذولة من جانب أمير الكويت ودولة الكويت الشقيقة لرأب الصدع العربي وتسوية الأزمة الناشبة منذ عدة سنوات بين قطر ودول الرباعي العربي، وذلك في إطار الدور المعهود للكويت وحرصها الدائم على الاستقرار في المنطقة العربية».

يذكر أن الكويت أصدرت بيانًا الجمعة، أعلنت فيه قرب التوصل لاتفاق من أجل إنهاء الخلاف بين الرياض وقطر، وهو ما لاقى ردود فعل مرحبة من الجانبين.

وتعود الأزمة الخليجية إلى قرابة الأربع سنوات، حين أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، مقاطعة قطر اقتصاديًا ودبلوماسيًا، مُتهمين إياها بدعم «الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيره مؤكدة أن جيرانها يسعون للنيل من سيادتها.