الأمة| دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق اليوم الثلاثاء، استمارة إلكترونية للتقديم في الجامعات والكليات الأهلية للسنة الدراسية 2021/2020.

التسجيل عبر استمارة التقديم الإلكتروني متاح حتى 2020/12/15.

واكدت وزارة التعليم في إعلانها عن فتح بوابة التقديم للقبول في الجامعات والكليات الاهلية، في بيان على أن “الطالب الراغب بالتقديم سيتاح أمامه تثبيت أربعة خيارات، وأن مبدأ المفاضلة بالمعدل سيكون معتمدا في القبول للدراسة الصباحية أو المسائية”.

يمكن تلخيص عملية القبول و التقديم الجامعي بالتالي:

  1. انشاء حساب شخصي، حيث سيتم اختيار اسم مستخدم و كلمة ومرور و تثبت رقم هاتفك الشخصي
  2. بعد انشائك للحساب الشخصي ستقوم بتفعيل الخدمات الساندة ضمن الحساب و كما موضح في التعليمات
  3. سيرشدك النظام بعد ذلك الى مرحلة ملء البيانات الطلابية حيث ستختار الحالة التي تنطبق عليك ضمن سبعة حالات معدة مسبقا ضمن النظام
  4. في حالة احتياجك لعملية التدقيق فسيقوم النظام تلقائيا بتحويلك الى نافذة حجز موعد الكتروني في احد مراكز التدقيق في الجامعات والكليات الاهلية.
  5. بعد زيارتك لمركز التدقيق ضمن الموعد المثبت لك سيتم مطابقة صحة بياناتك والمصادقة عليها.
  6. في هذه المرحلة سيعرض لك النظام لوحة تحكم الطالب حيث سيصبح بامكانك تفعيل القنوات الخاصة في حالة استيفائك لشروطها (موضحة في دليل الطالب بالتفصيل) علما ان القناة العامة مفعلة لجميع الطلبة .
  7. بامكانك في هذه المرحلة البدء بعملية التقديم الالكتروني على الاقسام و الكليات الموجودة في النظام من خلال استمارات التقديم الالكترونية.
  8. ستظهر الاستمارات التي قدمتها ضمن صفحة المعاينة لمعرفة تسلسلك من حيث كونك مرشح اصيل او مرشح احتياط ضمن الطلبة المتقدمين.
  9. تبدا فترة التسجيل بعد انتهاء فترة التقديم حيث يتم تسجيل الطالب بصورة نهائية في القسم الذي ظهر قبوله فيه

رابط استمارة التقديم الإلكتروني للقبول في الجامعات

وأوضحت الوزرة :”أن التقديم يكون عبر البوابة الإلكترونية لدائرة التعليم الجامعي الأهلي (www.pe-gate.org) حصرا، و لا يسمح في الوقت نفسه للجامعات والكليات الأهلية بتسلم أي مبلغ من الأجور الدراسية أو سواها قبل إعلان القبول رسميا”.

ومن خلال البوابة يمكن للطلاب تحميل دليل الطالب للتقديم على الكليات والجامعات الاهلية من خلال الضغط على تحميل الدليل المرفق في الموقع.

من عبده محمد

صحفي