الأمة| بدأت الكويت، مساء السبت، فرز الأصوات بانتخابات مجلس الأمة -البرلمان-، عقب إغلاق صناديق الاقتراع في الثامنة من مساء اليوم بتوقيت البلاد، تمهيدًا لاختيار 50 نائبًا.

وشهدت الانتخابات منافسة على 326 مقعدًا في مجلس الأمة بينهم 28 امرأة في الدوائر الخمس، فيما يحق لـ567 ألفا و694 ناخبا التصويت، بحيث يختار الكويتيون 10 مرشحين في كل دائرة، ليصبح العدد النهائي من المقاعد 50 مقعدًا.

ووفقًا لوزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي المستشار الدكتور فهد العفاسي، فإن الانتخابات شهدت إقبالًا كبيرًا في الساعات الأولى من التصويت.

وجرت عملية الاقتراع وفق الإجراءات الاحترازية التي فرضتها وزارة الصحة على المقترعين بسبب جائحة كورونا، أبرزها ارتداء الكمامات وقياس درجة الحرارة قبل دخول اللجان، ومنع التجمعات، والحفاظ على التباعد البدني، وتحديد مسارات للدخول والخروج.

ويتمتع مجلس الأمة بسلطات تشريعية ورقابية قوية، ويمكن لأي نائب استجواب رئيس الوزراء أو أي من الوزراء، كما يمكن للنواب حجب الثقة عن أي وزير، وهو ما يوجب إقالته أو إعلان عدم التعاون مع الحكومة، ليحال الأمر في هذه الحالة للأمير الذي قد يقيل الحكومة أو يحل البرلمان.