جاويش أوغلو : يجب تحسين علاقاتنا مع مصر والسعودية وإسرائيل

شدد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” على ضرورة تحسين العلاقات بين تركيا ومصر والسعودية وإسرائيل، وألا يقتصر ذلك على المصالح الثنائية الضيقة ولكن في إطار يحفظ السلام الإقليمي والأمن والاستقرار في المنطقة.

 

، قال “جاويش أوغلو”  في تصريحات له إن إقامة علاقات ودية مع جميع دول المنطقة على أساس المصالح المشتركة هي إحدى الأهداف الرئيسية للسياسية الخارجية التركية.

 

وتابع “لا يمكننا رؤية العلاقات الثنائية بمعزل عن رفاهية المنطقة وتنميتها”.

 

وعقب قائلا: “من هذا المنطلق فإن من بين العوامل الأساسية التي تحدد علاقتنا بإسرائيل هو موقفها من الأشقاء الفلسطينيين”.

 

وأضاف “جاويش أوغلو” أنه في ظل وجود تركيا في منطقتنا التي تعاني أكبر قدر من الظلم، لا يمكن أن يقال إنه تلتزم الصمت بشأن الوضع في فلسطين والتي يداس فيها القانون الدولي كل يوم”.

 

واعتبر أن إقامة تركيا علاقات مستدامة مع إسرائيل وغيرها من الدول أمر مهم ومطلوب من أجل وضع حد لاغتصاب حقوق الشعب الفلسطيني وإجبار إسرائيل على التخلي عن سياستها التي تستهدف تدمير خيار حل الدولتين.

 

وأبدى “جاويش أوغلو” استعداد بلاده للرد بنفس الطريقة على خطوات إيجابية من قبل إسرائيل في هذا الاتجاه.

 

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية التركي إن بلاده تحاول إبقاء قنواتها مفتوحة للحوار مع السعودية في جميع الأوقات، وقمنا بتوضيح كافة جوانب عملية القتل للصحفي السعودي “جمال خاشقجي” التي وقعت على أراضيها.

وذكر أنه بالمثل ليس لدينا مشكلة مع الدولة والشعب المصري، الذي تربطنا بهما علاقات عميقة الجذور، مؤكدا أن بلاده تبذل جهدا خاصا لعدم التسبب في تأثير سلبي على العلاقات بين شعبي البلدين بسبب المشاكل السياسية.

 

ولفت الوزير التركي إلي أنه يتوقع من تلك الدول أن تحدد علاقاتها مع الدول الأخرى ليس فقط على أساس المصالح الثنائية الضيقة ولكن بما يضمن السلام والأمن والاستقرار الإقليمي.

 

ومنذ فترة، تسود حالة من التوتر والشد والجذب بين مصر وتركيا، حيث تتباين مواقف كل منهما إزاء عدد من القضايا الإقليمية، مثل الأزمة في ليبيا وسوريا والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط