حدث في مثل هذا اليوم

1262 – إحياء الخلافة العباسية في مصر، بعد أن سقطت بغداد في أيدي المغول الذين استباحوا المدينة التليدة، وقتلوا ما يزيد عن المليون وأضرموا النيران وخربوا وهدموا… كانت سلطة الخليفة العباسي في مصر محدودة، فالسلطان المملوكي هو الحاكم المسيطر، والخليفة يُذكر اسمه في الخطبة في مصر والأمصار التابعة لها، واستمرت الخلافة العباسية بمصر إلى أن فتحها العثمانيون على يد السلطان “سليم الأول”

وجدير بالذكر أن الخلافة العباسية لم تكسب في إحيائها كثيرًا، بعد أن صار الخلفاء العباسيون في مصر يفوضون السلاطين المماليك في إدارة شئون البلاد العامة دون تدخل منهم، واقتصر دورهم على حضور حفلات السلطنة وولاية العهد، وتهنئة السلاطين بالشهور والأعياد.. ومنذ أن أقيمت الخلافة العباسية في القاهرة تمتع السلاطين المماليك بمكانة ممتازة بين ملوك العالم الإسلامي؛ باعتبارهم حماة الخلافة والمتمتعين ببيعتها، كما حظيت القاهرة بشهرة دينية علمية واسعة بعد أن صارت حاضرة الخلافة العباسية الجديدة.‏

1497 – في جنوب أفريقيا: الملاح البرتغالي فاسكو دا جاما يدور حول رأس الرجاء الصالح.

1559 – الملك الأسباني فلييه الثاني يصدر مرسوماً بحظر دراسة اللغة الإسبانية في الخارج.

1832 – مبايعة عبد القادر الجزائري بإمارة الجهاد، ودخوله مدينة تلمسان بعد التفاف المجاهدين حوله.

1924 – توجيه إنذار بريطاني عقب مقتل سردار الجيش المصري وحاكم السودان: “سير لي ستاك” إلى حكومة سعد زغلول بإعلان الاعتذار وتقديم التعويض اللازم وسحب القوات المصرية من السودان، وقد وافقت الحكومة المصرية على هذه المطالب فيما عدا ما يتعلق بالسودان. ولما أصر البريطانيون على مطالبهم استقال سعد زغلول احتجاجا على ذلك.

1943 – لبنان يحصل على استقلاله من فرنسا، وبشارة الخوري يتولى رئاسته.

1963 – اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي قنصًا وذلك أثناء زيارته لمدينة دالاس.. كان كيندي مع زوجته جاكلين، وحاكم تكساس، في الطريق من المطار إلى مركز المدينة ليلقي كلمة في تجمع انتخابي. وفي المنطقة التجارية من تكساس تجمهر على جانبي طريق الموكب أكثر من 200000 ألف شخص. وفجأة دوى اطلاق الرصاص. أصابت الرصاصات كندي في الرأس والحنجرة. وأصيب حاكم تكساس بجرح خطير في ظهره، وتم نقل الرئيس فوراً إلى المستشفى وبذل 14 جراحًا المستحيل لإنقاذ حياته، إلا انه توفي بعد 35 دقيقة.

1967 – اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع القرار رقم 242 الذي يطالب بإحلال السلام العادل الوطيد في الشرق الأوسط، ما يعني انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها في حرب يونيو 1967، ووقف حالة الحرب والاعتراف بسيادة جميع دول المنطقة، واحترام استقلالها السياسي وحرمة أراضيها، وحرية الملاحة في الممرات الدولية، وحل مشكلة اللاجئين وإنشاء مناطق منزوعة السلاح.

1974 – الجمعية العامة بالأمم المتحدة تمنح منظمة التحرير الفلسطينية وضع “مراقب”.

1989 – اغتيال رئيس الجمهورية اللبنانية “رينيه معوض” بسيارة مفخخة في أحد شوارع بيروت.

2004 – اندلاع الثورة البرتقالية في أوكرانيا على إثر نتائج الانتخابات الرئاسية المشكوك بصدقيتها.

2011 – المشير محمد حسين طنطاوي يعلن عن قبول المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم لاستقالة حكومة عصام شرف وتكليفها بتسيير الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

2012 – الرئيس محمد مرسي يصدر إعلانًا دستوريًا جديدًا حصّن فيه جميع قرارات الرئيس منذ توليه الرئاسة، كما أصدر قرارًا بمنع حل مجلس الشورى بأمر قضائي، كما حصّن الجمعية التأسيسية للدستور من أي قرار بحلها بحكم قضائي، كما أصدر قرارًا بتعيين النائب العام، بحيث يعين لمدة 4 سنوات.

وفيات:

1062 – وفاة الإمام القضاعي..

القاضي المؤرخ (محمد بن سلامة بن جعفر القضاعي)، كان إمامًا في الفقه والحديث، قدم للمكتبة العربية مسنده المعروف بمسند القضاعي، واشتغل بالتاريخ، فكتب كتابًا في خطط مصر، اعتمد عليه المقريزي وغيره.

1249 – وفاة الملك الصالح أيوب، سلطان مصر وأمير دمشق.

1617 – وفاة السلطان العثماني أحمد بن مراد، المعروف بأحمد الأول، الخليفة الرابع العشر من خلفاء الدولة العثمانية، تولى الخلافة سنة 1012هـ = 1603م، واستمر حكمه 14 سنة، قضاها في صراعات مع الفتن والقلاقل، اشتهر ببناء مسجده الذي يعد آية من آيات الفن المعماري.

2010 – وفاة رجل الأعمال والسياسي مصطفى السلاب