1248 – الأندلس: سقوط أشبيلية في يد القوات المسيحية بقيادة فرديناند الثالث.

1510 – جيوش الدولة العثمانية تجتاح مملكة إيمرتي (جورجيا) لأول مرة، وتستولي عليها..

1824 – انتصار الأسطول المصري على الأسطول اليوناني في «موقعة ستمبالا».

ستمبالا.. معركة بحرية تاريخية وقعت بين الأسطولين المصري واليوناني، وكانت البداية عندما قامت ثورة في اليونان ضد الحُكم العثماني، سنة 1822، واستطاع اليونانيون هزيمة القوات التركية الموجودة في اليونان، فأرسل السلطان العثماني محمود الثاني قوات تركية لقمع الثورة في أثينا، فحاصرها اليونانيون فى الأكروبوليس وأفنوهم جميعا، فطلب السلطان العثماني من “محمد علي باشا” والي مصر أن يتدخل الأسطول المصري لحماية الخلافة العثمانية وحفظ هيبتها في أوروبا، فاستجاب “محمد علي” على الفور، وأمر “محرم بك” قائد الأسطول المصري، أن يتحرك لإنقاذ العثمانيين،

– كان الأسطول المصري كاملا في اليونان يتكوّن من 51 سفينة حربية مزودة بالمدافع و146 سفينة نقل جنود، حملت 17 ألف جندي و4 بلوكات مدفعية و700 فارس غير الأسلحة والذخيرة، أقلعت من ميناء الإسكندرية فى يوليو عام 1824م.

– تحرك الأسطول المصري على دفعتين، وكانت الأولى بقيادة حسن باشا إلى جزيرة كريت وجزيرة قبرص، ونجحت القوات المصرية في قمع الثورة هناك واستطاعت تحرير السفن التركية المحتجزة، ثم جاءت القوة الثانية بقيادة إبراهيم باشا، والذي استطاع تطويق اليونان كلها، وهزيمة الثوار في نافارين وإخماد الثورة اليونانية، وأسرَ قائدهم، وفـرَّ المقاتلون اليونانيون إلى الجبال، وكانت هزيمة مدوية أصابت أهل اليونان بالإحباط، وما زالت للآن تمثل وجعا تاريخيا لليونانيين

1890 – وفاة ملك هولندا ويليام الثالث، دون وجود وريث ذكر يخلفه، فاضطروا لإصدار تشريع خاص لتخلفه ابنته فيلهامينا.

1923 – الأمريكي جاكوب شيك يخترع أول ماكينة حلاقة كهربائية.

1940 – المجر ورومانيا ينضمان لاتفاق التحالف الثلاثي بين ألمانيا النازية وإيطاليا واليابان، المبرم في 27 سبتمبر، والذي خلق ما صار يُعرف بـ اسم: دول المحور، وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1971 – جمهورية الصين الشعبية تحتل مقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي، وهو المقعد الذي شغلته تايوان (الصين الوطنية) منذ الثورة الشيوعية في الصين عام 1949.

1985 – رحلة مصر للطيران رقم 648 المتجهة من أثينا إلى القاهرة تختطفها جماعة (أبو نضال) إلى مالطة، ولكن قوات الصاعقة المصرية (الوحدة 777 وأربعة أمريكان) طوّقت الطائرة وهجمت عليها لتحريرها، وحدثت اشتباكات مسلحة بين الخاطفين والقوات المصرية، أدى لوفاة 58 راكبا من إجمالي 90، بالإضافة لإثنين من الطاقم وواحد من الخاطفين، ولا يُعرف للآن عدد القتلى من القوات المصرية والأمريكية التي اقتحمت الطائرة، ولا عدد الخاطفين وماذا حدث لهم..

1989 – هدم جدار برلين.

1991 – تعيين بطرس بطرس غالي سكرتيرا عامًا للأمم المتحدة خلفا لخافيير بيريز دي كويار، على أن يتسلم عمله رسميًا في 1 يناير 1992.

2008 – المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ينتخب رئيس السلطة محمود عباس رئيسًا لدولة فلسطين، وحركة حماس ترفض القرار.

2001 – اغتيال المجاهد محمود أبو هنود، أحد قادة حماس

2011 – بعد 11 شهرا من الاحتجاجات في اليمن، الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوقع صفقة لنقل السلطة إلى نائب الرئيس

 وفيات:

1285 – وفاة الشاعر والناقد أبي الحسن حازم بن محمد بن حسن، المعروف بحازم القرطاجني، واحد من النقاد الكبار في الأدب العربي، اشتهر بكتابه “منهاج البلغاء وسراج الأدباء”، وله قصيدة طويلة عُرفت بالمقصورة في أكثر من ألف بيت.

1964 – وفاة الطبيب العالم أحمد محمود البطراوي،

أحد كبار علماء التشريح، ومن كبار علماء الأنثروبولوجيا (عِـلم الإنسان) في العالم، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

– مواليد سنة 1902 بمركز قويسنا – محافظة المنوفية،

– حفظ القرآن الكريم في كُتّاب القرية، وتعلم مباديء القراءة والكتابة، ثم انتقل إلى القاهرة، وأتم تعليمه في مدارسها، وكان والده يعملُ بالتدريسِ في مدرسةِ دارِ العلومِ العُليا بالقاهرة..

– التحق أحمد البطراوي بمدرسة الطب العليا، بقصر العيني وتخرج فيها سنة 1926، عمل لفترة قصيرة في وزارة الصحة، ثم عُـيّن معيدًا بقسم التشريح بكلية الطب.

حصل على الماجستير والدكتوراه من إنجلترا، وكانت الدكتوراه في علم الأجناس البشرية..

– دعا البطراوي إلى تعريب الطب، وتدريسه باللغة العربية، وترجمة المراجع الوافية وملاحقة الجديد في عالم الطب، وأهمية توفر الأساتذة المتمكنين من اللغتين والمتحمسين للعربية لغة للعلم.

– وتنفيذاً لذلك قام البطراوي مع بعض زملائه بترجمة أحد أعظم المراجع العلمية المعروفة في علم التشريح (Gray’s Anatomy) فترجم ثلث الكتاب بمفرده في نحو ألف صفحة، وراجع ترجمة ثلث آخر منه، والقيام بمثل هذا العمل الجبار يقتضي تمكنا من اللغتين، وقدرة على وضع المصطلح العربي الدقيق لمقابله الإفرنجي، وكان هذا العمل هو الذي دفع مجمع اللغة العربية إلى اختياره عضوا بمجمع الخالدين.

ترك العالم الدكتور البطراوي للبشرية نتاجًا علميًا من المؤلفات والبحوث والدراسات والتقارير العلمية، بعضها نشر بالإنجليزية وهو أكثر إنتاجه، وبعضها الآخر نشر بالعربية.

– له مجموعة من الأبحاث والموسوعات باللغة الإنجليزية

أما أشهر إصداراته العربية:

تطور الجنس البشري.
الجنس البشري في معرض الأحياء.
على هامش تاريخ الطب.
سكان الصحراء الغربية.

 

1957 – وفاة الشاعر الكبير إيليا أبو ماضي (1889 – 1957)

الميلاد: 15 مايو 1890، لبنان

الوفاة: 23 نوفمبر 1957، بروكلين، نيويورك، الولايات المتحدة

هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1912، وعمره حوالي 23 عاما، وعاش فيها إلى أن رحل في مثل هذا اليوم، ويعتبر من عمالقة الشعر العربي الحديث، والشاعر الفيلسوف الأول في تاريخ الشعر العربي الحديث..

————

يسري الخطيب