إن المتابع للساحة المصرية الآن سواء إعلامية أو سياسية أو أخلاقية تجد أن خلق الحياء أصبح نادر الوجود بين المصريين، فإذا خرجت إلى الشارع تكاد تصم آذانك من كم البذاءات الملقاة في الشوارع المصرية،وإذا فتحت وسائل الإعلام من تلفاز وإذاعة،ومسرح وسينما ونت وجدت الفحش يصدم عينينك وسمعك!
أمة بلا حياء هي كالعذراء بلا بكارة.
خلق الحياء هو الذي يجمل الحياة ويعطي لها قيمة،فعندما نفتقد هذه الشعبة من شعب الإيمان،تتحول الحياة إلى مجموعة من الغرائز والشهوات الفجة.
فالحياء خلق رفيع،
يحمل صاحبه على تجنب القبائح والرذائل، ويأخذ بيده إلى فعل المحاسن والفضائل، وهو زينة النفس وتاج الأخلاق، وهو البرهان الساطع على عفة صاحبه، ولئن كان الحياء خلقا نبيلا، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان، لقول النبي ﷺ: (الإيمان بضع وستون شعبة، أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان) رواه البخاري.
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (الحياء لا يأتي إلا بخير ) رواه البخاري، وفي رواية لمسلم: (الحياء خير كل ) .
وعن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .
وقد عُرف النبي ﷺ بهذا الخلق واشتُهر عنه، حتى وصفه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه بقوله: (كان رسول الله ﷺ أشد حياءً من العذراء في خِدْرها، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه) رواه أحمد .
قال ابن حجر: “وقوله (في خِدرها) الخدر ستر يكون للجارية البكر في ناحية البيت”.
وقال النووي:
“معناه أنه ﷺ لم يتكلم بالشيء الذي يكره لحيائه، بل يتغير وجهه، فنفهم كراهيته، وفيه فضيلة الحياء وأنه محثوث عليه ما لم ينته إلى الضعف والخور”.
وقد قسم العلماء الحياء على عشرة أوجه: حياء جناية. وحياء تقصير. وحياءُ إجلال. وحياء كرم. وحياءُ حشمة. وحياء استصغار للنفس واحتقار لها. وحياءُ محبة. وحياء عبودية. وحياءُ شرف وعزة. وحياء المستحيي من نفسه.
فأما حياء الجناية:
فمنه حياء آدم عليه السلام لما فر هاربا في الجنة. قال الله تعالى: أفرارا مني يا آدم؟ قال: لا يا رب. بل حياء منك.
وحياء التقصير: كحياء الملائكة الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون، فإذا كان يوم القيامة قالوا: سبحانك! ما عبدناك حق عبادتك.
وحياء الإجلال:
هو حياء المعرفة. وعلى حسب معرفة العبد بربه يكون حياؤه منه.
وحياء الكرم: كحياء النبي ﷺ من القوم الذين دعاهم إلى وليمة زينب، وطولوا الجلوس عنده. فقام واستحيا أن يقول لهم: انصرفوا.
وحياء الحشمة: كحياء علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يسأل رسول الله ﷺ عن المذي لمكان ابنته منه.
وحياء الاستحقار واستصغار النفس:
كحياء العبد من ربه عز وجل حين يسأله حوائجه، احتقارا لشأن نفسه، واستصغارا لها. وفي أثر إسرائيلي: إن موسى عليه السلام قال: يا رب، إنه لتعرض لي الحاجة من الدنيا. فأستحيي أن أسألك هي يا رب. فقال الله تعالى: سلني حتى ملح عجينتك. وعلف شاتك .
وقد يكون لهذا النوع سببان.
أحدهما: استحقار السائل نفسه. واستعظام ذنوبه وخطاياه.
الثاني: استعظام مسئوله.
وأما حياء المحبة: فهو حياء المحب من محبوبه، حتى إنه إذا خطر على قلبه في غيبته هاج الحياء من قلبه، وأحس به في وجهه. ولا يدري ما سببه. وكذلك يعرض للمحب عند ملاقاته محبوبه ومفاجأته له روعة شديدة. ومنه قولهم: جمال رائع. وسبب هذا الحياء والروعة مما لا يعرفه أكثر الناس.
ولا ريب أن للمحبة سلطانا قاهرا للقلب أعظم من سلطان من يقهر البدن. فأين من يقهر قلبك وروحك إلى من يقهر بدنك؟
ولذلك تعجبت الملوك والجبابرة من قهرهم للخلق وقهر المحبوب لهم، وذلهم له. فإذا فاجأ المحبوب محبه.
ورآه بغتة: أحس القلب بهجوم سلطانه عليه. فاعتراه روعة وخوف.
وأما الحياء الذي يعتريه منه، وإن كان قادرا عليه -كأمته وزوجته- فسببه- والله أعلم – أن هذا السلطان لما زال خوفه عن القلب بقيت هيبته واحتشامه. فتولد منها الحياء. وأما حصول ذلك له في غيبة المحبوب: فظاهر. لاستيلائه على قلبه. فوهمه يغالطه عليه ويكابره، حتى كأنه معه.
وأما حياء العبودية:
فهو حياء ممتزج من محبة وخوف، ومشاهدة عدم صلاح عبوديته لمعبوده، وأن قدره أعلى وأجل منها. فعبوديته له توجب استحياءه منه لا محالة .
وأما حياء الشرف والعزة: فحياء النفس العظيمة الكبيرة إذا صدر منها ما هو دون قدرها من بذل أو عطاء وإحسان. فإنه يستحيي مع بذله حياء شرف نفس وعزة. وهذا له سببان.
أحدهما هذا. والثاني: استحياؤه من الآخذ ، حتى كأنه هو الآخذ السائل. حتى إن بعض أهل الكرم لا تطاوعه نفسه بمواجهته لمن يعطيه حياء منه. وهذا يدخل في حياء التلوم. لأنه يستحيي من خجلة الآخذ.
وأما حياء المرء من نفسه:
فهو حياء النفوس الشريفة العزيزة الرفيعة من رضاها لنفسها بالنقص، وقناعتها بالدون. فيجد نفسه مستحيا من نفسه، حتى كأن له نفسين، يستحيي بإحداهما من الأخرى. وهذا أكمل ما يكون من الحياء فإن العبد إذا استحيى من نفسه. فهو بأن يستحيي من غيره أجدر.
ومع ذلك لا يمنع الحياءُ المسلمَ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأدب ورفق وحكمة،
فقد كان النبي ﷺ حليما حييا أشد حياء من العذراء في خدرها، ولم يمنعه ذلك من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والغضب إذا انتُهكت محارم الله،
فعن عائشة رضي الله عنها قالت:
(ما رأيت رسول الله ﷺ منتصرا من مظلمة ظُلِمها قط ما لم ينتهك من محارم الله شيء، فإذا انتهك من محارم الله شيء كان من أشدهم في ذلك غضبا) رواه الترمذي .
فالحياء والغضب لله لكلٍّ منهما مكانه اللائق به، كما في هدي النبي ﷺ وفعله، فالأمر النافع قد ينقلب إلى ضار متى وضع في غير موضعه
ووضعُ الندى في موضعِ السيف بالعُلى مُضرٌّ كوضعِ السيفِ في موضعِ الندى
الحياء خلق نبوي رفيع،
يحمل صاحبه على تجنب القبائح والرذائل، ويأخذ بيده إلى فعل المحاسن والفضائل، ولم يكن خُلق الحياء عنده ﷺ خُلقا طارئا،
بل كان صفة ملازمة له في كل أحيانه وأحواله، وفي بيته ومجتمعه، ويكفي لمعرفة منزلة هذا الخلق النبوي الكريم ومكانته أنه شعبة من شعب الإيمان بالله عز وجل، لقوله ﷺ: (والحياء شعبة من الإيمان) رواه البخاري،
وقوله صلوات الله وسلامه عليه: (الحياء والإيمان قرنا جميعا، فإذا رُفِعَ أحدهما رفع الآخَر) رواه الحاكم.
- د. أحمد زكريا يكتب: هنا تسكب العبرات!! - يونيو 22, 2023
- د. أحمد زكريا يكتب: وقفات مع حرارة الصيف! - يونيو 20, 2023
- د. أحمد زكريا يكتب: وضوح الهدف علامة على صحة الطريق - مايو 22, 2023