أعلنت الحكومة المصرية اليوم الخميس، عن فوز 11 شركة بالجولة الثانية من المزايدة العالمية بحقوق البحث والتنقيب عن الذهب المصري، في 80 منطقة بالصحراء الشرقية بمصر.

ووفقًا لما كشفه المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، فإن من بين الشركات الفائزة 7 شركات عالمية و4 مصرية.

وأوضح الملا، أن من بين الشركات الفائزة ”سنتامين الأسترالية، شمال أفريقيا للتعدين، العبادي للتعدين، مناجم النوبة الإنجليزية، شركة إبداع فور جولد“.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي اليوم، أن 23 شركة اشترت حزم البيانات، وتقدمت 17 شركة للمزايدة بعد الانتهاء من التقييمات المالية والفنية، لافتًا إلى أن كل إجراءات المزايدة كانت معلنة بشفافية، وأن الشركات الفائزة 11 شركة.

وأوضح الوزير، أن المزايدة الأخرى التي سيتم افتتاحها اليوم، ستغلق في منتصف آذار/مارس 2021، مضيفًا أن الحكومة تستهدف استثمارات في قطاع التعدين بقيمة مليار دولار.

وكانت الوزارة قد طرحت الجولة الثانية من مزايدة التنقيب والبحث عن الذهب، في آذار/مارس، وتم إغلاقها في أيلول/سبتمبر الماضي، وأعلنت نتائجها اليوم.

وحول المفاوضات الخاصة باستحواذ رجل الأعمال نجيب ساويرس، على شركة شلاتين، قال الوزير، إنها توقفت حاليًا.

يذكر أن وزارة البترول أعلنت خلال شهر شباط/فبراير الماضي، عن طرح المزايدة العالمية الأولى للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة لعام 2020، بإجمالي 320 قطاعًا على مساحة حوالي 56 ألف كيلو متر مربعًا في منطقة الصحراء الشرقية والبحر الأحمر.