الأخبار

أمين عام الأمم المتحدة: السودان يتجه بسرعة نحو “الموت والدمار”

By عبده محمد

June 19, 2023

الأمة| قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الإثنين، إن السودان ينحدر إلى الموت والدمار بسرعة غير مسبوقة، وحث المانحين على التدخل للحد من الكارثة التي تتكشف.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر إعلان تعهد “حجم وسرعة انزلاق السودان إلى الموت والدمار لم يسبق لهما مثيل”.

 

أضاف مناشدا “بدون دعم دولي قوي، يمكن أن يصبح السودان بسرعة مكانًا للخروج على القانون، مما يشع انعدام الأمن في جميع أنحاء المنطقة.”

 

وبتصارع الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان منذ 15 أبريل مع قوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو بعد خلاف بينهما في صراع مرير على السلطة.

 

للأمم المتحدة نداءان لمعالجة الأزمة – الاستجابة الإنسانية داخل السودان، والاستجابة للاجئين خارج حدودها.

 

وتحتاج النداءات إلى 3 مليارات دولار هذا العام، لكنها أقل من 17 في المائة ممولة حتى الآن.

 

تدفقت الأموال على نداءات الأمم المتحدة الخاصة بأوكرانيا في غضون أسابيع بعد الغزو الروسي في فبراير من العام الماضي، لكن الاستجابة الدولية لم تكن سريعة جدًا للأزمة في السودان، التي مضى عليها الآن أكثر من شهرين.

 

مؤتمر التعهدات الافتراضي إلى حد كبير هو محاولة لبث بعض الحياة في نداءات السودان.

 

وقال جوتيريس “الوضع في دارفور والخرطوم كارثي. القتال محتدم مع هجوم على الناس في منازلهم وفي الشوارع.”

 

“في أكثر من شهرين بقليل، تم إجبار مليوني شخص على ترك منازلهم بحثًا عن ملاذ في مناطق أكثر أمانًا من السودان أو عبر الحدود. وعبر ما يقرب من نصف مليون شخص بالفعل الحدود إلى البلدان المجاورة.

 

وقال “قبل اندلاع هذا الصراع، كان السودان يعاني بالفعل من أزمة إنسانية. وتصاعد هذا الأمر الآن إلى كارثة تؤثر على أكثر من نصف سكان البلاد”.

 

ومن الضروري منع الوضع من التدهور أكثر من ذلك “.

 

تم الاتفاق على هدنات متعددة وخرقها في الحرب التي أودت بحياة أكثر من 2000 شخص وشردت مليونين آخرين من ديارهم، بما في ذلك ما لا يقل عن 528000 فروا إلى الخارج.

 

وقال جوتيريس إن السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة هو العودة إلى السلام واستعادة الحكم المدني عبر الانتقال إلى الديمقراطية.

 

يتم تنظيم حدث التعهدات بشكل مشترك من قبل وكالات الأمم المتحدة الإنسانية واللاجئين، إلى جانب مصر وألمانيا وقطر والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.