الأخبار

أوكرانيا: مستعدون لمفاوضات فورية لإجلاء المدنيين من ماريوبول

By عبده محمد

April 28, 2022

الأمة| قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه بلاده مستعدة لإجراء مفاوضات فورية مع روسيا، والتنفيذ الفوري للاتفاقيات التي تم التوصل إليها لإجلاء المدنيين والجنود المحاصرين في مصنع آزوفستال للمعادن في ماريوبول.

وقال زيلينسكي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذي كان يزور بلاده، إن جهود غوتيريش من أجل السلام، محل تقدير.

وصرح زيلينسكي أن جوتيريش زار مدن أوكرانيا وشاهد بنفسه “جرائم الحرب التي ارتكبتها روسيا”، فقد “شهدت المدن جائم أكثر مما شهدته أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية” وفق تعبيره.

صرح زيلينسكي أن مصنع آزوفستال للمعادن يتعرض للقصف على الرغم من تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الهجمات في ماريوبول ستتوقف، وقال “نتوقع موقفًا إنسانيًا تجاه ذلك. نتوقع أن يكون عمل السيد جوتيريش في هذا الاتجاه مثمرًا. نحن مستعدون للمساهمة في حل ذلك بأي طريقة ممكنة”.  

وفي إشارة إلى أن مئات الآلاف من الأوكرانيين نُقلوا قسراً إلى روسيا، قال زيلينسكي، “لقد دعوت السيد جوتيريش إلى بذل جهود لوقف ترحيل المواطنين الأوكرانيين إلى روسيا”.  

وصرح زيلينسكي بأن بلاده توفر الخبز لـ400 مليون شخص في العالم (عبر صادرات القمح)، وحذر من أنه بسبب خضوع مدن الموانئ لسيطرة روسيا، لا يمكن تصير منتجاتهم إلى الأسواق العالمية، وهذا قد يتسبب في أزمة غذاء في العديد من البلدان في المستقبل.

 

/الاناضول/