مليشيا الحوثي ترتكب جرائم إبادة جماعية في العبدية

تقارير

«إبادة جماعية».. هكذا تنتقم مليشيا الحوثي من أهالي «العبدية»

By علاء عبده

October 18, 2021

الأمة| كشف «معمر الإرياني»، وزير الإعلام اليمني، مساء الاثنين، عن تعرض أهالي قرى مديرية «العبدية»، جنوب غرب مأرب، لحملات تنكيل تقوم بها مليشيات جماعة الحوثي، المدعومة من إيران.

وقال «الإرياني»، عبر حسابه على تويتر، منذ قليل، إن مليشيات الحوثي، مستمره في تنفيذ حملات التنكيل والانتقام الممنهج -على حد وصفه- بحق أهالي قرى مديرية العبدية المحاصرة.

وأوضح أن حملات التنكيل تتم من خلال «تصفية الجرحى واختطاف المدنيين، واقتحام ونهب وإحراق المنازل والمحال التجارية والمدارس والمصالح العامة، وترويع النساء والأطفال، ومنع دخول الإمدادات الغذائية والدوائية».

ووصف وزير الإعلام في الحكومة الشرعية، الجرائم والانتهاكات المتواصلة التي ترتكبها المليشيات بحق المدنيين من النساء والأطفال وكبار السن في العبدية منذ حصارها، بـ «جرائم حرب وإبادة جماعية لا تسقط بالتقادم».

وتوعد «الإرياني»، بملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم من قيادات وعناصر المليشيات في المحاكم المحلية والدولية باعتبارهم «مجرمي حرب»، على حد قوله.

ودعا المنظمات الدولية وهيئات الإغاثة الانسانية، إلى مساندة جهود الحكومة والسلطة المحلية في محافظة مأرب وتوفير المساعدات الغذائية والدوائية لأبناء مديرية العبدية المحاصرة حتى اللحظة وتلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة الناتجة عن حركة النزوح الداخلي جراء الحصار والقصف بمختلف أنواع الأسلحة.

وطالب مسؤول الحكومة الشرعية، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي باتخاذ موقف حازم إزاء هذه الجرائم والانتهاكات المروعة التي تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والإنساني.

كما طالبهم بممارسة ضغط حقيقي على مليشيات الحوثي الإرهابية لوقف استهدافها الممنهج للمدنيين، ورفع الحصار فورًا عن مديرية العبدية.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، تنفيذ 38 عملية استهداف لآليات وعناصر تابعة لمليشيات الحوثي في مديرية العبدية والقرى المحيطة بمأرب، خلال الـ24 ساعة الماضية.

اقتحام القرى وحرق المنازل

ووفقًا لتقرير نشرته منظمة «سام» للحقوق والحريات، أمس الأحد، فإن مليشيات الحوثي، بدأت بممارسات انتقامية ضد المدنيين في قرية «الهجة – الحرق»، التابعة لمدرية العبدية، حيث داهم أفراد الجماعة المسلحة المنازل وقاموا بتفجير بعضها.

وأضافت المنظمة بناءً على المعلومات التي وصلتها، أن المليشيات داهمت منزل الشيخ «محمد الأحرق»، وقامت بنهب محتوياته قبل تفجيره، كما داهموا منزل “«قائد صالح» وهو ابن أخ الشيخ «محمد الأحرق» وقاموا بتدمير المنزل وحرقه وما زال مصير «صالح» مجهولًا إلى هذه اللحظة.

وكشفت «سام» -غير حكومية مقرها جنيف- عن اقتحام مليشيات الحوثي قرية «الغول» ونهب  منازل «آل الشدادي»، وفي مقدمتها منزل «عبدالرب الشدادي»، القائد السابق لجبهة مأرب، ونهبوا جميع أثاث المنزل ومقتنياته ومعظم منازل القرية بحجة البحث عن سلاح، كما أجبروا النساء والأطفال على ترك منازلهم.

اعتقال العشرات وقتل أحد  الأطفال

وأشارت المنظمة إلى أن المليشيات اعتقلت عشرات الأشخاص من بينهم أطفال للتحقيق معهم بحجة الحصول على معلومات، في حين قتلت الطفل «محمد ناصر»، البالغ من العمر 12 عامًا أمام أهله،  فيما لم تتأكد «سام»، من الأخبار الواردة عن حدوث تفجير في إدارة الأمن بمركز المدينة.

وأفاد ناشطون تواصلت معهم «سام»، بشنّ جماعة الحوثي حملة مداهمات عنيفة في مديرية قرية «الشريحية» ضد منازل المواطنين، واعتقلوا كل مَنْ وجدوه في المنزل ومنهم  «زين الله زمعر، وصالح زمعر، وعباد العمري، ومشعل الأحرق، وعصام الثابتي، وحسين السعيدي، وعبدالله السعيدي، وأحمد السعيدي»، دون إبداء أي أسباب قانونية أو حتى معرفة أماكن تواجدهم.

وأكدت المنظمة أن المليشيات فرضت حصارا على قرية «القرية»، يوم السبت، ونصبت المدافع على القرية ومنظومات حرارية لمنع تسلل أو هروب أي شخص من داخلها.

وأضافت أن مئات الأسر  في مديرية العبدية أُجبروا على ترك منازلهم، وتمّ تهجيرهم بشكل قسري، ومُنعوا من الذهاب إلى مدينة مأرب عاصمة المحافظة. وقد أجبرتهم جماعة الحوثي تحت تهديد السلاح على الذهاب إلى منطقة الشعاب على حدود المديرية معرضة حياتهم لخطر الألغام المزروعة في تلك المنطقة.

من جانبه، طالب «توفيق الحميدي»، رئيس «سام»، جماعة الحوثي باتخاذ خطوات عاجلة لوقف ممارساتها الانتقامية في مركز مديرية العبدية وتحمل مسؤوليتهم لضمان سلامة السكان والممتلكات وفقًا لما نصّت عليه اتفاقيات جنيف وقواعد لاهاي.

وأكد «الحميدي»، أنه «على المجتمع الدولي أن يمارس دورًا فعالًا وأكبر من دوره الحالي والعمل على وقف انتهاكات جماعة الحوثي ضد السكان في مديرية العبدية وضمان فتح ممرات آمنة وإنسانية من أجل إيصال المساعدات الغذائية والطبية حيث تعاني المدينة من شح مقلق من معظم السلع والأصناف الرئيسية بسبب حصار جماعة الحوثي واقتحامها للمدينة وقطع الطرق»، وفقًا لما نشره تقرير المنظمة.

#فيديو | تحالف دعم الشرعية في اليمن ينشر لقطات فيديو لعمليات استهداف الآليات العسكرية وعناصر المليشيا الحوثية بالعبدية خلال الـ ٢٤ ساعة الماضية.#واس_عام pic.twitter.com/LHsnH33pGc

— واس العام (@SPAregions) October 18, 2021

اقرأ أيضًا:

«انسحاب القبائل».. كيف سقطت «العبدية» في قبضة الحوثيين؟