اقتصاد

إعفاء الكويتيين من تأشيرة “شينجن”

By د. نجاة الديب

June 03, 2022

قال رئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم فى مؤتمر صحفى حول إعفاء الكويتيين من تأشيرة “شينجن”،إن مؤشرات اجتماعات الوفد البرلماني الكويتي مع رؤساء اللجان والأحزاب في البرلمان الأوروبي إيجابية بشأن ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنجن”.

وأوضح الغانم  أن موافقة البرلمان الأوروبي شرط أساسي لإتمام هذا الملف.

كما أشار إلى أن “ملف الإعفاء من تأشيرة “الشنجن” خرج من المفوضية الأوروبية، ويحتاج إلى الموافقة من قبل البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي”.

وأضاف الغانم أن “الموافقة تتم في البرلمان الأوروبي عن طريق التصويت على القرار، لذلك كانت هناك عدة لقاءات مع رئيسة لجنة وفد العلاقات مع دول شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي “د.هانا نيومان”، ورئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان وعضوة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان “ماريا أرينا”، ورئيسة حزب الاشتراكيين والديموقراطيين بالبرلمان “اراشيا غارسيا بيريز”.

وتابع الغانم: “هي كتل مهمة ومؤثرة في التصويت، وتم التطرق إلى كل الملفات والأمور التي تخص الكويت، وكان هناك العديد من الأسئلة، لأنه في نهاية الأمر قد يكون هناك لبس عند البعض بأنه إذا انتهت المفوضية من ملف الكويت أصبح هناك إعفاء من “الشنجن”، وهذا غير صحيح بتاتا، فلا يمكن إعفاء الكويت من التزامات “الشنجن” إلا بعد تصويت البرلمان الأوروبي بالموافقة على هذا الملف”.