الحرب في اوكرانيا

الأخبار

الأمم المتحدة تتبنى قرار الانسحاب الروسي الفوري من أوكرانيا

By عبده محمد

February 23, 2023

الأمة| تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع القرار الذي يدعو روسيا إلى الانسحاب من أوكرانيا “فورا دون تحفظات أو شروط”.

 

في جلسة مجلس الأمن الدولي العاجلة الخاصة بـ أوكرانيا، والتي استمرت لمدة يومين في الأمم المتحدة وحضرها العديد من المتحدثين، تم تبني القرار من قبل اللجنة المكونة من 193 عضوًا بأغلبية 141 صوتًا مقابل 32 “امتناع” و 7 “رفض”.

 

صوتت روسيا وبيلاروسيا ومالي وسوريا ونيكاراغوا وإريتريا وكوريا الشمالية بـ “لا” بينما امتنعت كوبا والجزائر وأرمينيا وبنغلاديش وبوليفيا والصين والهند وباكستان وإيران وكازاخستان وأوزبكستان والسودان وأوغندا وفيتنام عن التصويت. 

 

ويعتبر القرار الذي تم اتخاذه في الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزم.

 

دعوة لسلام عادل

 

في القرار، الذي شاركت فيه أكثر من 50 دولة، بما في ذلك تركيا، في استضافة الدول، تم التأكيد على أنه وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، يجب على جميع الأعضاء الامتناع عن اللجوء إلى التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد وحدة الأراضي أو الاستقلال السياسي. دولة أخرى.

 

وفي القرار، الذي نص على أن التهديد باستخدام القوة أو الأراضي التي تم الحصول عليها بالقوة لن يُعترف بها قانونًا، لوحظ أن السلام الدائم والعادل من شأنه أن يسهم في السلم والأمن الدوليين.

 

وأدان القرار الدمار الرهيب الناجم عن هجوم روسيا على أوكرانيا على نطاق إنساني، ولفت الانتباه إلى الآثار السلبية للحرب على الأمن الغذائي العالمي، والطاقة، والأمن النووي والبيئي.

 

في القرار، الذي دعا جميع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية إلى زيادة جهودها الدبلوماسية لتحقيق سلام “شامل وعادل ومستدام” في أوكرانيا، والالتزام بالسيادة والاستقلال والوحدة وسلامة الأراضي من خلال التوسع في المياه الإقليمية وفقًا مع حدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا.

 

الصراع يجب أن ينتهي

وجاء في القرار “نكرر دعوتنا للاتحاد الروسي لسحب قواته العسكرية دون قيد أو شرط وعلى وجه السرعة من جميع الأراضي الأوكرانية وإنهاء الصراع”. تم تضمين البيانات.

 

وشدد القرار، الذي طالب أطراف النزاع بالوفاء بجميع التزاماتها وفقاً للقانون الدولي الإنساني، على ضرورة ضمان أمن المجتمع المدني ونقل المساعدات الإنسانية دون عوائق.

 

وشدد القرار على ضرورة الكشف عن الأفعال التي تعتبر جرائم بموجب القانون الدولي والمعاقبة عليها من خلال تحقيقات مستقلة.

 

حق النقض

بسبب العضوية الدائمة لروسيا في مجلس الأمن الدولي، أصبح من الصعب على الدول الأعضاء اتخاذ قرارات هناك. لهذا السبب، قدم أعضاء الأمم المتحدة قرارات بشأن روسيا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، رغم أنها ليست ملزمة.

 

في 2 مارس 2022، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يدين العدوان الروسي بأغلبية 141 صوتًا “نعم”. وفي 24 مارس أيضًا، وافقت الجمعية العامة على قرار يدين روسيا لتسببها في “وضع إنساني رهيب” وبشأن “حماية المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية في أوكرانيا” بأغلبية 140 صوتًا “نعم”.

 

قررت الجمعية العامة إخراج روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 7 أبريل 2022.

 

في حين قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة عدم الاعتراف بالمناطق الأربع التي احتلتها روسيا في 12 أكتوبر 2022 بأغلبية الأصوات، في 14 نوفمبر 2022، تبنت قرارًا يدعو روسيا إلى دفع تعويضات الحرب لأوكرانيا.