الأخبار

الاتحاد الأوروبي يوسع القيود المفروضة على واردات الحبوب الأوكرانية

By عبده محمد

June 05, 2023

الأمة| أعلنت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين، أنها ستمدد حتى 15 سبتمبر ترتيبا يمكن بمقتضاه لخمسة من جيران أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي تقييد واردات الحبوب الأوكرانية.

 

سمح الاتحاد الأوروبي في 2 مايو للدول الخمس – بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا – بحظر المبيعات المحلية للقمح الأوكراني والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس مع السماح بعبورها للتصدير إلى أماكن أخرى، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

 

وكان من المقرر أن تنتهي تلك القيود، التي تهدف إلى تخفيف فائض العرض، يوم الاثنين. وسعت الدول الخمس إلى التمديد، واشتكت من أن الحبوب الأوكرانية الأرخص سعرا تجعل الإنتاج المحلي غير مربح. ضغطت أوكرانيا من أجل رفعها.

 

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إنها ستلغى تدريجيا بحلول 15 سبتمبر.

 

وقالت المفوضية، التي تشرف على السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي، إن الاختناقات وندرة سعة التخزين مستمرة وأن الإلغاء التدريجي في منتصف سبتمبر سيسمح بإدخال تحسينات في إخراج الحبوب من أوكرانيا وعبر بلدان العبور.

ستكون القيود نفسها أكثر محدودية، على سبيل المثال لم تعد تنطبق على بذر البذور.

 

حرر الاتحاد الأوروبي جميع الواردات من أوكرانيا لمدة 12 شهرًا، اعتبارًا من يونيو 2022 لمساعدة جهود كييف لدرء الغزو الروسي. ووافقت الشهر الماضي على تمديد تعليق التعريفة لمدة عام آخر.

 

وشهدت الدول الخمس زيادة كبيرة في الواردات من أوكرانيا بعد تعليق الرسوم الجمركية.

 

واجهت أوكرانيا صعوبات في التصدير عبر موانئها على البحر الأسود بسبب الحرب مع روسيا، مما زاد من اعتمادها على الطرق عبر شرق الاتحاد الأوروبي.

 

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إلى الإلغاء غير المشروط لجميع قيود التصدير المفروضة على المنتجات الزراعية الأوكرانية في محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.