الأخبار

البحار أحمد بن ماجد.. إماراتي أم عُماني؟!

By الأمة متابعات

March 24, 2019

البحار أحمد بن ماجد

دارت معركة على موقع التغريدات المصغرة “تويتر” حول البحار أحمد بن ماجد، مردون ينسبونه إلى الإمارات، وآخرون ينسبونه إلى عُمان، كون الإمارات دولة حديثة، لم يكن لها وجود أيام ابن ماجد، هي معركة لم تخلُ من التراشق بالألفاظ النابية.

 

وأحمد بن ماجد بن محمد “السيباوي” .ملاح وجغرافي عربي من جلفار، برع في الفلك، الملاحة والجغرافيا وسماه البرتغاليون (almirante‏) ومعناها أمير البحر، وكني بـ”ابن ماجد” و”ابن أبي الركائب”. ولقب بـ”الشهاب”، و”شهاب الحق” و”شهاب الدين” دلالة على تدينه. كما لقب بـ”رابع الثلاثة” و”المعلم أسد البحار” و”ربان الجهازين” و”معلم بحر الهند” كدلالة على علمه[9]. أحمد بن ماجد ولد في جلفار عام 821 هـ وتوفي عام 906 هـ.

 

تحدث ابن ماجد عن أنه ينتسب إلى القبائل العدنانية من تهامة ونجد والحجاز.

 

واختلف المؤرخون في “نسبه الأرضي” أو الجغرافي إذ نسب إلى مدينة جلفار التابعة لمملكة هرمز ذلك الزمان (محافظة مسندم الحالية). كما أرجع بعضهم أنه تميمي من ثادق في نجد مع أن ابن ماجد نفسه لم يقل أنه تميمي. كما قيل أنه ظفاري من سلطنة عمان أو أنه نجدي من اليمن.

 

كان أبوه وجده ملاحين مشهورين، ويقول عن جده: «عليه الرحمة كان نادرة في ذلك البـحر (المحيط الهندي)، واستفاد منه والدي، وأسهما في معرفة القياسات، وأسماء الأماكن، وصفات البحر والبحار»، ينتسب إلى عائلة من الملاحين. كتب العديد من المراجع الملاحية، وكان خبيراً ملاحياً في البحر الأحمر وخليج بربرا والمحيط الهندي وبحر الصين.

 

يقول عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية بدولة الإمارات العربية المتحدة، في محاضرته القيمة ذكر الشيخ الدكتور سلطان القاسمي إن البحار أحمد بن ماجد موطنه القصيم ومسكنه جلفار في الإمارات وبعض من سلالته في الإمارات وبعضهم الآخر يتواجدون في الكويت حاليا ويعرفون بآل ماجد أتوا من منطقة كونك في ساحل فارس

 

والمؤكد ان الغموض يلف سيرة أسد البحار أحمد بن ماجد فأهل الإمارات يقولون انه إماراتي وأهل عمان يقولون انه عماني والبعض يقول أصله هندي من غوجرات وكاتب إيراني ينسبه لبلدة في إيران. الكل يود أن يكون له نصيب في هذا البحار العظيم الذي اتهم انه ارشد فاسكو دي جاما للوصول إلى الهند.

 

الآن ووفق أصدق رواية وأحدثها احمد بن ماجد نسبه يرجع من القصيم من بني تميم ومسكنه جلفار في رأس الخيمة وجلفار إماراتية وأسرته تعيش في الإمارات وبالتالي احمد بن ماجد إماراتي 100% شاء من شاء وأبى من أبى خاصة قلة تائهة تجتر ماضيها ولديها عقدة نقص من حاضرها ولا تعرف مستقبله.

 

ويقول الإعلامي التونسي محمد الهاشمي الحامدي هل منكم من سمع بدولة اسمها الإمارات في تاريخ العرب والإسلام؟ طبعا لا لأنها لم تكن موجودة. كانت مناطق عمانية في ساحل عُمان. ثم ظهرت قبل نصف قرن. نتائج الاستعمار.

 

اليوم يتجرأ بعض كتاب الدولة المستحدثة على السطو على تاريخ ورموز دولتهم الأم سلطنة عمان.

هل ماتت الأخلاق  بالإمارات؟

 

موسى الفرعي، إعلامي عُماني اجترار الماضي وعقدة النقص مبدأ لا يتقنه سواكم ولا يورّثه للأجيال سواكم، أما عمان تستحضر ماضيها المشرف لتفهم حاضرها في الوقت الذي افتقرتم فيه للتاريخ، وحاضر عمان يضرب مثلا في السلام والمحبة في الوقت الذي احترفتم فيه الخيانة والنفاق والدموية وبهذا يتبين مستقبل كل واحد منا.

 

ويقول عبد العزيز حمد البادي على تويتر، شيخك القاسمي عندما كان يدرس في مصر في سنة الـ ٧٠ كان يحمل جواز عُماني وجنسيته عماني ومن قصائده.