التايمز: على بريطانيا أن تنفق المزيد على الدفاع عن أوكرانيا

الأخبار

التايمز: على بريطانيا أن تنفق المزيد على الدفاع عن أوكرانيا

By حسن الأثري

February 28, 2022

نشرت صحيفة التايمز البريطانية مقال كتبته لاريسا براون، محررة شؤون الدفاع بالصحيفة، بعنوان “على بريطانيا أن تنفق المزيد على الدفاع”.

كتبت تقول “قالت وزيرة الخارجية البريطانية، إن بريطانيا بحاجة إلى زيادة إنفاقها الدفاعي ولا يمكنها تجاهل الطلب على الأسلحة التقليدية بالتزامن مع التركيز على الهجمات الإلكترونية”.

“وسط انتقادات بأنه كان هناك الكثير من التركيز على المخاطر الإلكترونية، قالت ليز تروس إنه كانت هناك عقود من الرضا الغربي عن التهديد الذي يمثله فلاديمير بوتين. وحثت الدول الأوروبية الأخرى على زيادة الإنفاق على الدفاع أيضًا”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم تقليص الجيش البريطاني بمقدار 9000 جندي إلى 73000، وهو أقل عدد له منذ عصر نابليون. كما يتم التخلي عن عشرات من الدبابات ولكن ما زالت هناك 148 دبابة قيد التحديث. وبالمقارنة، تمتلك روسيا جيشًا قوامه 280 ألف جندي وما يقرب من 3000 دبابة قتال رئيسية. أوكرانيا لديها جيش قوامه 125600 جندي و 858 دبابة قتال رئيسية.

وردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي لبريطانيا أن تنفق المزيد على جيش أكبر، قالت تروس لبرنامج صنداي مورنينغ المذاع على بي بي سي: “سنحتاج إلى بذل المزيد من الجهد، وسنحتاج إلى إنفاق المزيد وسنحتاج إلى تقديم المزيد من الدعم”.

ونقلت الكاتبة عن المستشار الألماني، أولاف شولتز، قوله إن ألمانيا ستزيد بشكل حاد من إنفاقها على الدفاع إلى أكثر من 2 في المائة من ناتجها الاقتصادي، في واحدة من سلسلة من التحولات السياسية الكبيرة التي أثارها الغزو الروسي لأوكرانيا. تأتي هذه الخطوة بعد سنوات من الانتقادات من الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، لفشل برلين في تحقيق هدف إنفاق الناتو البالغ 2 %.

وذكرت الصحيفة أنه في المراجعة المتكاملة للدفاع والسياسة الخارجية العام الماضي، تعهدت بريطانيا بإنفاق المليارات على القدرات الإلكترونية والفضاء، لكن الأصول التقليدية مثل الدبابات تلقت ضربة. وقال بوريس جونسون في نوفمبر الماضي، في تسليط للضوء على التفكير الكامن وراء هذا التحول: “علينا أن ندرك أن المفهوم القديم لخوض معارك الدبابات الكبيرة على مساحة أرضية أوروبية قد انتهى”. وقال إن هناك “أشياء أفضل” ينبغي على بريطانيا الاستثمار فيها مثل الطائرات المقاتلة المستقبلية “Tempest” والقدرات الإلكترونية.

“قال توبياس إلوود، رئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم، إن ظهور تهديدات جديدة في الفضاء والفضاء الإلكتروني لا يعني أن “التهديدات القديمة قد اختفت”. قال: “الدفاع عن الأرض والإمساك بها يتطلب وجود قوة: قوة صلبة متحركة على شكل دروع خفيفة وثقيلة ومشاة. نفس الأشياء التي تم تخفيضها في مراجعة الدفاع الأخيرة. يجب الآن الرجوع عن هذه التخفيضات بشكل عاجل”.