الأخبار

الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا لبحث الوضع في السودان

By عبده محمد

April 15, 2023

الأمة| قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مجلس جامعة الدول العربية سيجتمع يوم الأحد، لمناقشة الوضع في السودان بعد أن دعت مصر والسعودية لعقد الاجتماع. 

 

وقالت الوزارة في ساعة متأخرة من مساء السبت إن “جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية دعتا إلى اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية لبحث الأوضاع في السودان”.

 

اندلعت اشتباكات بين الجيش النظامي السوداني وقوات الدعم السريع يوم السبت في العاصمة السودانية الخرطوم وأماكن أخرى في البلاد. 

 

وتتهم القوات الحكومية قوات الدعم السريع بالتمرد وشنت غارات جوية على قواعدها.

 

 وأعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على القصر الرئاسي بالخرطوم ومطارى الخرطوم ومروي، فيما نفى الجيش الوطني الاستيلاء على القصر الرئاسي وقال إنه يقصف قواعد قوات الدعم السريع بالقرب من الخرطوم.

 

وارتفع عدد القتلى والمصابين جراء التوترات الأمنية في الخرطوم، بين الجيش وقوات الرد السريع، وقالت نقابة الأطباء في السودان إن 25 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب 183 آخرون، في اشتباكات بين قوات الرد السريع مع الجيش السوداني السبت.

 

ودعا الجيش السوداني المدنيين إلى البقاء في الداخل حيث تقوم الطائرات الحربية بعمليات تمشيط بحثًا عن عناصر من قوات الدعم السريع.

 

وقالت القيادة العامة للجيش السوداني في بيان إن القوات الجوية تدعو جميع المواطنين إلى البقاء داخل منازلهم وعدم الخروج، حيث ستجري القوات الجوية السودانية عملية تمشيط كاملة لوجود مليشيات الدعم السريع المتمردة.