السعودية تعتزم شراء كبرى شركات مصر

تقارير

السعودية تطلب شراء كبرى شركات مصر مقابل مبلغ ضخم

By علاء عبده

June 05, 2023

الأمة| طلبت إحدى الشركات السعودية العاملة في مجال الاستثمار العقاري والسياحي بشراء كبرى الشركات في مصر مقابل مبلغ ضخم.

شركة “العامرية” السعودية العاملة في الاستثمار العقاري والسياحي، تقدمت مؤخرًا بطلب رسمي إلى وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية للاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة “مصر الجديدة” للإسكان والتعمير التابعة لقطاع الأعمال العام في الحكومة.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن الشركة السعودية تعتزم الاستحواذ على 70% من كامل أسهم الشركة المصرية مقابل 400 مليون دولار، أي ما يعادل 13 مليار جنيه بالعملة المصرية.

وسيكون تقدير سعر السهم الواحد عند حدود الـ 13 جنيها، حيث يتداول حاليا سعر سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير عند حدود 10.46 جنيه، وبالتالي يكون العرض المقدم من شركة العامرية للاستثمار العقاري للشراء السهم بزيادة تصل إلى 30 % عن السعر الرسمي المعلن حاليا بالبورصة المصرية.

 

وفي أغسطس الماضي، أعلن الصندوق السيادي السعودي، استحوازه على حصص أقلية في 4 شركات مصرية حكومية بقيمة مليار و300 مليون دولار.

جاء الاستحواذ آنذاك لصالح الشركة السعودية المصرية للاستثمار، التابعة للصندوق السيادي السعودي.

وأوضح بيان لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، أن الشركات التي تم الاستحواذ على نسب الأقلية فيها هي: شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

من جانبها، قالت وزيرة التخطيط رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، هالة السعيد، إن “الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب”.

واعتبرت المسؤولة المصرية أن الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري.

وفي ديسمبر الماضي، استحوذ الصندوق السيادي السعودي على عدد من الشركات المصرية في صفقات إجمالية بلغت 27.9 مليار جنيه.

وأعلنت شركة “بي تك” المصرية، عن استثمار جديد من قبل الشركة السعودية المصرية للاستثمار والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي).

وبحسب بيان فإن الشركة السعودية المصرية للاستثمار ستقوم بشراء حصة أقلية بنحو 34% في شركة “بي تك” من صندوق شركاء التنمية الإفريقي الثاني التابع لشركة شركاء التنمية الدولية، حيث تم الاستحواذ بقيمة تقريبا بلغت 3 مليار جنيه مصري.

واستحوذ الصندوق السيادي السعودي، على حصة 25% من أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” الحكومية، بعد شراء حصص مملوكة لجهات حكومية، بقيمة بلغت 7.1 مليار جنيه تقريبا.

كما اقتنص الصندوق السيادي السعودي نحو 19.8% من أسهم شركة “إي فاينانس” المتخصصة في المجال التكنولوجي بقيمة بلغت 7.5 مليار جنيه مصر.

وباعت القابضة للنقل 297.95 مليون سهم من أسهم الاسكندرية لتداول الحاويات بقيمة اجمالية 3.02 مليار جنيه بمتوسط سعر بيع للسهم الواحد8.11 جنيه.

وكشفت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم شركة “الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع” بقيمة إجمالية 3.02 مليار جنيه.

كما استحوذت السعودية على حصة نحو 19.8% من أسهم الشركة، وهي نسبة تضاف إلى استحواذ إماراتي سابق بنحو 21.5% من أسهم الشركة، بقيمة بلغت تقريبا 7.3 مليار جنيه مصر.

وكشفت مصادر مطلعة أن الصندوق السيادى السعودى استحوذ، عبر شركته التابعة “السعودية المصرية للاستثمار”، على %4.7 من أسهم “المصرية الدولية للصناعات الدوائية” (إيبيكو) -تعادل نحو 4.7 مليون سهم- بقيمة تخطت 140 مليون جنيه.

يتخطى حجم الاستثمارات السعودية في مصر أكثر من 32 مليار دولار، وذلك بواسطة أكثر من 6800 شركة سعودية. في حين تبلغ الاستثمارات المصرية في المملكة 5 مليارات دولار لأكثر من 802 شركة مصرية، بحسب بيان للصندوق السيادي السعودي.