اقتصاد

الفالح .. نعمل على استثمار موقعنا الإستراتيجي لربط القارات الثلاث

By د. نجاة الديب

June 11, 2023

أكد خالد الفالح وزير الاستثمارالسعودي ،أن من أهم ركائز رؤية المملكة ٢٠٣٠ استثمار موقعها الإستراتيجي، لتكون رابطة بين القارات الثلاث، وربط الطاقة مع عدد من دول العالم الصديقة. جاء ذلك في جلسة حوارية ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين تحت عنوان “الاستثمار والتمويل من خلال مبادرة الحزام والطريق” بمشاركة وزير التعاون الدولي في مصر رانيا المشاط، ورئيس جهاز الاستثمار العماني عبدالسلام المرشدي،ونائب رئيس مجلس إدارة المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية تشين جيانان، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبونيان، ورئيس مجلس إدارة شركة Hang Lung Properties في هونغ كونغ وروني تشان.

وأوضح الفالح، أن العلاقات بين المملكة والصين بدأت منذ عقود وتربطهما الكثير من المصالح المشتركة، مبينًا أن منتجات الصين وما تشهده من قفزات كبيرة في مجالات عدة أصبحت متوافرة في الدول العربية، مفيداً بالشراكات الاستثمارية التي شهدتها المملكة مع الصين في عدد من المجالات.

وبين أن العالم العربي بحاجة إلى توافر العديد من المنتجات من خلال مشاريع عملاقة ذات قيمة مضافة في مجال التصنيع والخدمات اللوجستية وربط المنطقة ببعضها وهي من المؤشرات التي تطمح لها إستراتيجية مباردة الحزام والطريق.

من جانبه أشار نائب رئيس مجلس إدارة المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية تشين جيانان، إلى أهمية المنتدى في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الصين والدول العربية، لتحقيق المصالح المشتركة لكل من الدول العربية والصين.

 وشدد رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور محمد أبو نيان، على اهتمام المملكة في إنتاج الأمونيا والهيدروجين الأخضر من خلال مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر الذي يهدف إلى بناء أكبر منشأة تجارية في العالم، مضيفاً أن عدد من الشركات المحلية تعمل لصناعة العديد من المنتجات بالتعاون مع الشركات الصينية لتصديرها إلى مختلف دول العالم.