باكستان تمتنع عن التصويت الذي تطالب فيه الأمم المتحدة روسيا بإلغاء عمليات الضم لأوكرانيا

الأخبار

باكستان تمتنع عن التصويت الذي تطالب فيه الأمم المتحدة روسيا بإلغاء عمليات الضم لأوكرانيا

By إسلام عاطف

October 13, 2022

امتنعت باكستان أمس، عن التصويت على محاولة الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة “محاولة الضم غير القانوني لروسيا” لأربع مناطق أوكرانية ومطالبة موسكو بالتراجع عن أعمالها على الفور.

 

وكان التصويت في المنظمة العالمية التي تضم 193 عضوا حصل على 143 صوتا مقابل خمسة مقابل امتناع 35 عضوا عن التصويت.

 

والقرار هو الرابع بشأن أوكرانيا منذ غزو روسيا لجارتها في 24 فبراير شباط.

 

أعاق مجلس الأمن الدولي ، الذي تعتبر قراراته ملزمة قانونًا ، من اتخاذ إجراء بشأن أوكرانيا بسبب حق النقض الروسي الذي استخدمته في 29 سبتمبر لمنع إدانة محاولات روسيا غير القانونية لضم الأراضي الأوكرانية. من ناحية أخرى ، وافقت الجمعية العامة ، حيث لا يوجد حق نقض ، على ثلاثة قرارات تعكس الرأي العالمي ولكنها ليست ملزمة قانونًا.

 

وصوت المجلس بأغلبية 141 مقابل 5 مع امتناع 35 عن التصويت في 2 مارس للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار من قبل روسيا ، وسحب جميع قواتها ، وحماية جميع المدنيين. في 24 مارس ، صوتت بأغلبية 140 صوتًا مقابل 5 أصوات مع امتناع 38 عن التصويت على قرار يلقي باللوم على روسيا في الأزمة الإنسانية في أوكرانيا ويحث على وقف فوري لإطلاق النار وحماية ملايين المدنيين والمنازل والمدارس والمستشفيات الضرورية لبقائهم على قيد الحياة.

 

لكن الجمعية صوتت بهامش أقل بكثير في 7 أبريل على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان الرائد في المنظمة العالمية ، ومقره جنيف ، بسبب مزاعم عن تورط جنود روس في أوكرانيا في انتهاكات حقوقية ارتكبتها الولايات المتحدة وأوكرانيا، تسمى جرائم الحرب.

 

كانت نتيجة التصويت 93-24 صوتا وامتناع 58 عضوا عن التصويت.