الأخبار

بعد حرب أوكرانيا.. السويد تخشي من هجوم عسكري للبلاد

By السيد التيجاني

June 20, 2023

الأمة| تخشي السويد هجوم عسكري علي البلاد وذلك بعد الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة بحسب تقرير للجيش السويدي الذي يشدد علي ضرورة وأهمية انضمام البلاد سريعا إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

هذا ولم يذكر التقرير الذي يحمل عنوان “فترة خطيرة” من سيقوم بالهجوم المحتمل، لكنه أشار إلى أن الحرب في أوكرانيا وتنامي النفوذ الصيني في آسيا والعالم مسؤولان عن تزايد عدم الاستقرار أي أنه “لا يمكن استبعاد هجوم مسلّح ضد السويد”.

وعلي الرغم من التجهيزات العسكرية التي أعدها السويد إلا أنه ما زال عليها القيام بالمزيد، بحسب بيتر هولتكفيست، وزير الدفاع السابق والعضو في اللجنة.

وأكّد الوزير للصحافيين أنّ بلاده تحتاج إلى “جيش أكبر” بحلول الخمس سنوات المقبلة، بما في ذلك 10 آلاف مجنّد على الأقلّ سنوياً، مقارنة بالعدد الحالي البالغ ما بين 5000 و6000 سنوياً.

ومنذ يونيو 2022، باتت السويد في وضع دولة “مدعوة” للانضمام إلى الناتو بعد قرنين من عدم الانحياز العسكري لكنّ المجر وتركيا تعرقلان انضمامها حتى الآن.

ولا تشمل المادة الخامسة من ميثاق الناتو المرتبطة بالدفاع الجماعي التي تعتبر الهجوم على أي عضو في الحلف بمثابة هجوم على كافة دوله، سوى البلدان التي تتمتع بعضوية كاملة.