الأخبار

بلجيكا تمدد فترة تشغيل مفاعلين نوويين

By عبده محمد

January 09, 2023

الأمة| توصلت بلجيكا إلى اتفاق مع شركة الطاقة إنجي Engie لتمديد فترات تشغيل المفاعلين النوويين “تيانج 3” و”دويل 4″، اللتين كان من المقرر إغلاقهما سابقًا، لمدة 10 سنوات.

 

أدلى رئيس الوزراء البلجيكي الكسندر دي كرو ببيان للصحافة بعد اجتماع مجلس الوزراء.

وأشار دي كرو إلى أنه تم الاتفاق مع شركة إنجي على تمديد فترة تشغيل مفاعلي “تيانج 3″ و”دويل 4” في الدولة لمدة 10 سنوات أخرى. مهم جدا لأمن طاقتنا “.  

وفقًا للاتفاقية، ستتم إدارة المفاعلين من خلال هيكل سيكون مشروعًا مشتركًا بين الدولة البلجيكية وإنجي.

سيتم إنشاء إطار عمل لتغطية تكلفة النفايات النووية.

بعد هذه المرحلة، سيتم إجراء الدراسات الفنية والمالية بشأن عملية الحصول على التصاريح البيئية.

 

في بلجيكا، يوجد ما مجموعه 7 مفاعلات، 4 في محطة الطاقة النووية Doel بالقرب من الحدود الهولندية، و3 في محطة Tihange النووية بالقرب من الحدود الالمانية ولوكسمبورغ.

 

عادة ما تلبي الكهرباء التي تنتجها هذه المفاعلات نحو نصف احتياجات البلاد.

 

وفقًا لقانون نزع السلاح النووي الذي أعدته الحكومات السابقة في بلجيكا، تم إغلاق مفاعل Doel 3، الذي كان يعمل في البلاد منذ 40 عامًا، في سبتمبر وتم تقليل عدد المفاعلات النشطة إلى 6.

 

مع الاتفاقية الأخيرة، سيتم تمديد فترات تشغيل مفاعلي Doel 4 وTihange 3 في البلاد، اللذين تم بناؤهما في عام 1985، لمدة 10 سنوات أخرى.

 

قبل الحرب الروسية الأوكرانية، أعدت الحكومة البلجيكية خطة لوقف تشغيل محطات الطاقة النووية في عام 2025. لكن بسبب الحرب وأزمة الطاقة في أوروبا، قررت بلجيكا تمديد فترة تشغيل محطات الطاقة النووية التي كانت تخطط لإغلاقها لمدة 10 سنوات.