منوعات

تحذير من فيروس شبيه كورونا

By د. نجاة الديب

October 26, 2022

 حذر أطباء اميركيون ن من تهديد ثلاثي ( الفيروسات الـ 3 الكبرى ) وهي الانفلونزا وفيروس كورونا والفيروس المخلوي، الذي سجل في الاونة اصابات كبيرة في الولايات المتحدة الاميركية وفقا لمصادر حكومية اميركية . 

وفيروس المخلوي التنفسي عبارة عن التهابات في الرئتين والمجرى التنفسي ويشكل خطورة في الفترة الحالية بسبب فيروس كورونا.

إذا التقى في الجسم البشري فيروسان أحدهما كورونا والآخر تنفسي فيزيد من المضاعفات وتحديدًا عند كبار السن أو من لديهم أمراض مزمنة والسيدات الحوامل والاطفال .

  ونظهر أعراض فيروس المخلوي ، غالبًا بعد 4 إلى 6 أيام من التعرض للفيروس، وبالنسبة للبالغين والأطفال الأكبر سنا، فإن الفيروس المخلوي التنفسي يسبب عادة علامات وأعراضًا خفيفة تشبه الزكام وتتضمن سيلان الأنف أو احتقانه، السعال الجاف، الحمى الخفيفة، التهاب الحلق، العُطاس الصداع في الحالات الشديدة.

كيف ينتقل الفيروس؟

– يتم انتقال الإفرازات الملوثة بالفيروس، مثل: سائل المخاط، أو اللعاب عن طريق الاستنشاق أو اللمس المباشر (كالمصافحة باليد).

– يستطيع الفيروس الصمود والبقاء على قيد الحياة لعدة ساعات فوق الأسطح أو الأغراض، وعند ملامسة الغرض الملوث ولمس الوجه تنتقل العدوى.

– في الأيام الأولى بعد ظهور المرض يكون الشخص في المرحلة الأكثر احتمالًا لنقل العدوى للآخرين، لكنه يكون قادرًا على نقلها أيضًا حتى بعد عدة أسابيع.

مضاعفات الفيروس المخلوي التنفسي : 

– الحاجة للمكوث من أجل الخضوع للإشراف الطبي، ومن أجل تسهيل عملية تنفس المريض، وإعطائه سوائل عن طريق الوريد عند الحاجة.

– الالتهاب الرئوي أو التهاب القصيبات، حيث يمكن أن ينتقل الفيروس من جهاز التنفس العلوي إلى السفلي، ويُسبب مرضًا خطيرًا في تلك المنطقة.

– التهاب الأذن الوسطى (Otitis media)، حيث من الممكن أن يؤدي انتقال الفيروس إلى المنطقة بعد الطبلة في الأذن لحصول التهاب فيها.

 كيف نحمي انفسنا من الفيروس؟ 

 – غسل اليدين بوتيرة مرتفعة

– الامتناع عن التعرض للفيروس

– الاهتمام بالحفاظ على النظافة.

– عدم الاشتراك بالشرب بنفس الكوب مع الآخرين.

– الامتناع عن التدخين.