اقتصاد

تركيا تستعرض 5 نسخ مطورة لمسيرات بحرية حربية

By تميم أحمد

July 24, 2022

تقود الصناعات الدفاعية التركية برنامجاً طموحاً لتطوير مركبات بحرية مسيرة تقول إنها تضعها بين دول قليلة حول العالم تعمل على برامج مشابهة، وأنها حققت نجاحاً كبيراً سيمكنها من تحقيق نقلة نوعية كبيرة في قوتها العسكرية البحرية، وسيضعها في تصنيف متقدم بين القوى الإقليمية والدولية إلى جانب التفوق في الصراع المستمر مع اليونان في بحريْ إيجه والأبيض المتوسط.

ولأول مرة، كشفت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية عن أن برنامج المسيرات البحرية التركية يشمل 5 مركبات مختلفة تتمتع كل منها بمميزات وخصائص عسكرية وتقنية مختلفة، حيث جرى الكشف عن أسماء المركبات الخمس وهي: أولاق، سانجار، سالفو، ألباتروس، مير.

وبحسب المشاهد التي نشرتها رئاسة الصناعات الدفاعية، تظهر خمس مركبات مختلفة الأحجام والقدرات العسكرية منها كبيرة الحجم والمتوسطة وصغيرة الحجم، وجميعها جاهزة في نسخها النهائية أو شبه النهائية، وقد جرى تركيب أسلحة مختلفة عليها من رشاشات وصواريخ وأنظمة مراقبة، وهو ما يشير إلى أن المشروع وصل إلى مرحلة متقدمة ربما تسبق الإعلان عن بدء الإنتاج المتسلسل لهذه المركبات.

والمسيرات البحرية هي سفن عسكرية بأحجام مختلفة يجري التحكم بها عن بعد بشكل كامل من حيث القيادة والتحكم بكافة أنظمة المراقبة والدفاع والهجوم، من غرفة تحكم تكون إما على اليابسة أو في سفن عسكرية أكبر في البحر، وتتيح مساحة أكبر من المناورة دون المخاطرة بحياة الطواقم التي تعتبر إجبارية في السفن العسكرية التقليدية، ولدى عدد قليل من الدول في العالم مشاريع تتعلق بتطوير سفن عسكرية مسيرة.

ويعتبر زورق “سيدا” أحد أهم المسيرات البحرية الخمس التي جرى الكشف عنها، والذي أُعلن في وقت سابق بدء الإنتاج المتسلسل منه، بعدما نجح في اجتياز كافة الاختبارات وأهمها اختبار إطلاق الصواريخ، حيث تصنف “سيدا” على أنها مركبة بحرية مسيرة مضادة للغواصات.