ملتقى الشعر العربي بدولة تشاد

الأمة الثقافية

تشاد: اختتام فعاليات ملتقى الشعر العربي

By الأمة الثقافية

June 16, 2022

انطلقت أمس فعاليات النسخة الأولى من ملتقى الشعر العربي في تشاد الذي يقام على مدى يومين بدعم كامل من دائرة الثقافة بالشارقة، وبالتعاون مع مَجمع اللغة العربية في تشاد وبمشاركة 30 شاعرا وشاعرة.

حضر حفل افتتاح الملتقى سفير الإمارات بتشاد، والبروفيسور عثمان محمد آدم رئيس مَجمع اللغة العربية وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين وأساتذة الجامعات والمعاهد والطلاب ومحبي الشعر العربي.

من ناحيته أشاد بايلاسيم امبايلو بدور إمارة الشارقة في دعم الثقافة بدولة تشاد وبالمبادرة المتمثلة بالملتقيات الشعرية في إفريقيا، متمنيا أن يقام الملتقى بشكل دوري حتى تنتعش الساحة الثقافية الأدبية التشادية وترفع من مستوى كفاءة المثقفين والمبدعين في مجال الشعر.

بدوره سلط البروفسير عثمان محمد آدم الضوء على نشأة مَجمع اللغة العربية في تشاد حيث عُهدَ إليه خدمة هذه اللغة الكونية، مشيراً إلى أن ملتقى الشعر العربي في تشاد سيكون داعما أساسيا لتسجيل هذه اللغة وبسطها كما سيعمل على تفعيل المخزون الثقافي وإبراز مكانة الأدب واكتشاف المواهب الشعرية الجديدة.

وتنوّعت القراءات الشعرية خلال الملتقى بين الحنين والأمل بدلالة مفردتها ورمزية صورها الفنية من جهة ومن أوجاع الذات والواقع من جهة أخرى فتكشّفت لغة شعرية تحمل معنى وتفاصيل لافتة. وام