الأخبار

تقرير حكومي يرصد مقتل 2700 يمنيا بنيران الحوثيين في تعز

By تميم أحمد

June 16, 2019

أعلن تقرير حكومي يمني، مقتل أكثر من 2700 مدني، بنيران مليشيات الحوثي، في محافظة تعز، جنوب غربي البلاد.

ورصد التقرير الصادر عن مكتب وزارة حقوق الإنسان في محافظة تعز، عددًا من وقائع الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيات الحوثي ضد المدنيين في مدينة تعز وبعض مديريات المحافظة خلال الفترة من مارس 2015 حتى 15 يونيو 2019 م، مؤكدًا أنها بلغت 30 ألفا و494.

وأضاف التقرير أنه رصد من بين هذه الانتهاكات، مقتل ألفين و720 من الرجال والنساء والأطفال، لافتا إلى أن إجمالي عدد المصابين من الرجال والنساء والأطفال، بلغ أكثر من 13 ألفا، فيما بلغ إجمالي عدد المختطفين من الرجال والنساء والأطفال 705، مع تسجيل تهجير 5 آلاف و595 مواطنا.

وأشار التقرير إلى أن هذه الإحصائيات “ليست نهائية وقابلة للزيادة”، مشيرا إلى أن هناك انتهاكات لم يُبلغ بها المكتب.

كما أشار إلى وجود انتهاكات وقعت في مناطق من المحافظة لازالت تحت سيطرة الحوثيين، وأنه تم التستر عليها أو عدم الإبلاغ عنها من قبل السكان خشية تعرضهم للبطش.

وتسيطر القوات اليمنية الحكومية على معظم مدينة تعز(مركز المحافظة)، فيما تتقاسم هذه القوات مع الحوثيين السيطرة على مديريات الريف.

وفي 18 أغسطس/آب 2016، تمكنت القوات الحكومية من كسر الحصار جزئيًا من الجهة الجنوبية الغربية لمدينة تعز، وسيطروا على “طريق الضباب”، في حين تواصل هذه القوات المعارك من أجل فك الحصار بشكل كامل.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة “الحوثي” المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران.