الأمة الثقافية

خطة شاملة لتحديث الثقافة العربية في إكسبو 2020 دبي

By الأمة الثقافية

December 19, 2021

بحث وزراء الثقافة العرب، الأحد، الخطة الشاملة لتحديث الثقافة العربية، مؤكدين ضرورة تطوير منظومة الصناعات الإبداعية.

جاء ذلك خلال الدورة الـ22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الدول العربية، التي انطلقت في مركز أرض المعارض بإكسبو 2020 دبي، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”،

كما بحث الوزراء توحيد الجهود العربية في المجالات الثقافية المختلفة، بما في ذلك التعاون في سبيل تسجيل التراث غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، وبناء اقتصاد معرفي مستدام وتوحيد الجهود العربية لتطوير منظومة الصناعات الثقافية والإبداعية.

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية: “لقد مر على العالم العربي عشرية صعبة.. لا زالت آثارها تتداعى، وتأثيراتها تتدافع وتتوالى على المجتمعات، مستعرضا آثار هذه العشرية الصعبة على الثقافة والفكر؟

وأضاف: “في نظري آثار ليست كلها سلبية فأوقات الأزمة كثيراً ما تكون دافعاً للتأمل والمراجعة، والزمن الصعب يدفع أهله لإعمال الفكر بحثاً عن الحلول ويحملهم على الخروج من أسر المسلمات والأفكار المعلبة سعياً وراء مخرج واقعي وعملي من الأزمة”.

وتابع: “3 نقاط أصبحت لها أهمية كبيرة في حاضر الثقافة العربية ومستقبلها وهي “الإصلاح الديني، ومفهوم الدولة الوطنية، والانفتاح على الثقافة العالمية”، ثلاث قضايا مترابطة متشابكة”.