الأخبار

رئيس برلمان قبرص: لن نتخلى عن حقوقنا في شرق المتوسط ​​وبحر إيجة

By عبده محمد

August 27, 2022

الأمة| قال زورلو توري، رئيس برلمان جمهورية شمال قبرص “مهما كانت حقوقنا في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، فسوف نحميها حتى النهاية، مهما كانت حقوقنا في بحر إيجه”. 

شارك زورلو توري في “حدث التضامن الأسري” الذي تم تنظيمه في بلدة Büyükköy في منطقة Çayeli.

قال توري، متحدثًا للصحفيين، إن اليونان تحظى دائما بموقف -أوروبي- مدلل.

وأكد توريه أن اليونان تقف ورائها قوى مثل أوروبا وأمريكا وروسيا، وقال: “لدينا حقوق ومصالح وطنية في بحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط. تركيا هي أقوى دولة في المنطقة. ولديها أكبر خط ساحلي. في شرق البحر الأبيض المتوسط. “جمهورية شمال قبرص التركية موجودة هناك أيضًا. لذلك، يلعب اليونانيون بالنار. يجب أن يتخلوا عن تدليلهم”.  

قال توري، مشيرًا إلى نجاح تركيا في حرب الاستقلال، “لن نعطيهم اسطنبول أو تراقيا الغربية أو الجمهورية التركية لشمال قبرص. نحن ندافع عن قضيتنا الوطنية. موضوعنا هو أمتنا والأمة التركية. ومهما تتطلب الحقوق والمصالح سنواصل الدفاع عنهم بعزم مع رئيس وطن تركيا “. 

مشيرا إلى أن الشعب القبرصي التركي راض جدا عن التنقيب التركي عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، تابع توريه على النحو التالي: “ليس من الممكن لنا، كشعب قبرصي تركي، حماية حقوقنا في البحار وحدنا. فلو لم تكن تركيا دولة ضامنة ولم تتدخل في قبرص، لكانت جزيرة قبرص بالفعل جزيرة كريت أو كانت مرتبطة باليونان باعتبارها الجزيرة الثالثة عشرة بعد الجزر الاثنتي عشرة. كانت منطقتها ستغلق أمام تركيا، لكن تركيا الآن هي أقوى دولة في شرق البحر الأبيض المتوسط. وقد بنت تركيا أسطولًا ضخمًا من سفن الحفر وسفن الأبحاث الزلزالية. نستمر في طريقنا. مهما كانت حقوقنا في شرق البحر الأبيض المتوسط​​، ومهما كانت حقوقنا في بحر إيجه، فسوف نحميها حتى النهاية”.