رئيس بنجلاديش يدعو شعبه للمساهمة في التنمية وتعزيز سيادة القانون

تقارير

رئيس بنجلاديش يدعو شعبه للمساهمة في التنمية وتعزيز سيادة القانون

By الأمة متابعات

January 17, 2022

محمد إلياس – دكا

دعا رئيس بنجلاديش محمد عبد الحميد الشعب للعمل معا في القضايا الأساسية مثل: الديمقراطية وتعزيز قواعد سيادة القانون والتنمية بغض النظر عن الحزب والرأي والطبقة والمهنة.

أدلى الرئيس بهذه التصريحات خلال كلمته الافتتاحية أمام نواب برلمان بنجلاديش في الجلسة البرلمانية الأولى لعام 2022م يوم الأحد ( 16 يناير).

كما دعا الجميع للعمل في رأيه واحدة وشعار واحد  لتحقيق حلم بانغاباندو الشيخ مجيب الرحمن «البنغال الذهبية» من خلال القضاء على الإرهاب والمخدرات والفساد والتطرف من البلاد مع الحفاظ على الاستقلال العظيم المجيد للبلاد الذي أحرزه الشعب بتضحيات عظيمة نادرة في التاريخ.

قال الرئيس: إنه واجب مقدس علينا جميعا أن نبني دولة بنجلاديش دولة آمنة وسعيدة وجميلة ومزدهرة.وتكون هذه أفضل منح منا إلى الأجيال القادمة.

وفقا لأحكام الدستور  يلقي رئيس الجمهورية في الجلسة الأولى للبرلمان من كل عام كلمة توجيهية يسلط الضوء على نجاحات الحكومة في العام الماضي وخطط الحكومة للعام المستقبل.وبحسب العرف المتبع في مجلس النواب البنغالي يلقي أعضاء البرلمان كلماتهم مؤيدين لكلمة الرئيس أو معارضين له.

ترأست الجلسة رئيسة البرلمان الدكتورة  شيرين شارمين شودري وحضرها رئيسة مجلس النواب ورئيسة الوزراء الشيخة حسينة وأعضاء البرلمان من الحزب الحاكم والأحزاب المعارضة.

تنعقد الجلسة الحالية  مثل الجلسات الأخرى التي عقدت في سياق الوباء العالمي Kovid-19  على نطاق محدود مع الحفاظ على قوانين الوقاية .

مآثر مجيب الرحمن

استذكر الرئيس في بداية كلمته مآثر بانغاباندو الشيخ مجيب الرحمن وجميع المناضلين الأبطال والقادة الوطنيين الأربعة وشهداء حرب الاستقلال باحترام عميق.

وقال: نعيش في دولة مستقلة بفضل الله ـ تعالى ـ ثم بفضل تضحيات هؤلاء الأبطال والقادة.

قال الرئيس عبد الحميد: كان عام 2021 عاما مفتخرا للشعب البنغالي.

احتفلنا بالذكرى المئوية لميلاد أب الشعب بانغاباندو الشيخ مجيب الرحمن، واليوبيل الذهبي لاستقلال بنغلاديش وانتصارها في هذا العام.

تحدث الرئيس في خطابه أمام البرلمان عن النجاحات الباهرة للحكومة الحالية في قطاع الاقتصاد والتجارة والاستثمار والغذاء والزراعة

(الإشارة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الأسماك واللحوم والبيض)،

ومكافحة التلوث البيئي والتصدي لتحديات تغير المناخ، والطاقة، والتعليم، والصحة ، والحكم الرشيد،

وتحقيق حقوق  النساء والأطفال، وتمكين المرأة، والتنمية الريفية.

أنشطة وإنجازات الحكومة 

وكذلك لخص أنشطة وإنجازات الحكومة في مختلف القطاعات بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وتعزيز علاقات بنغلاديش في مجال الرياضة وتنمية الشباب، والمجالات: الخاصة و الثنائية والمتعددة الأطراف.

وأضاف قائلا: لقد دخلت بنغلاديش في  عصر شبكة 5-G منذ 12 ديسمبر 2021 كالدولة التاسعة في العالم. سيكون جميع الأنشطة الإنترنيتية أكثر كفاءة وديناميكية بفضل شبكة 5-G. هذا إنجاز ضخم لبنجلاديش في اليوبيل الذهبي للاستقلال والنصر.

اختتم الرئيس كلمته بقوله: يجب أن نبذل قصارى جهودنا في تأهيل كواردنا البشرية

حسب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة للاستفادة من فرص هذه الثورة الصناعية لبناء بنجلاديش أفضل ومتطور.

يجب تغيير وإصلاح المناهج الدراسية السائدة في البلاد حتى يتمكن الجيل الجديد من التكيف مع العالم سريع التغير.

والله ولي التوفيق.