المحامي والناشط الحقوقي اليمني توفيق الحميدي - رئيس منظمة سام للحقوق والحريات

الأخبار

رئيس منظمة «سام»: هذه الكارثة زرعت اليأس في نفوس اليمنيين

By علاء عبده

October 13, 2021

الأمة| رأى المحامي والناشط الحقوقي اليمني «توفيق الحميدي»، رئيس منظمة «سام» للحقوق والحريات، أن كارثة الشرعية المتمثلة في كلًا من، الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي والحكومة والبرلمان والأحزاب والتحالف، زرعت اليأس في نفوس اليمنيين.

وقال «الحميدي»، اليوم الأربعاء، عبر حسابه على تويتر: «كل كارثة يمكن أن يتجازها الشعب اليمني، سواء الزلزال المدمر، أو الاعصار العاتي، أو حتى البركان المخيف، لكن كارثة الشرعية ممثلة بالرئيس ورئيس الوزراء والبرلمان والأحزاب، والتحالف بشقية، الكارثة التي دمرت ومزقت وفرقت وزرعت اليأس الخراب ولا حل إلا بقلعها».

ويترأس «الحميدي»، منظمة «سام» الحقوقية – غير حكومية مقرها جنيف-، والتي تعمل على رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن والشرق الأوسط وإيصالها لصناع القرار السياسي والحقوقي في العالم.

ومنذ 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

اقرأ أيضًا: رئيس منظمة «سام» لـ«الأمة»: الحوثي أصدر حكمًا بإعدم أكثر من 250 يمنيًا (حوار)