الأخبار

زلزال قوي يضرب تركيا ودولا عربية .. وفيات بالعشرات

By د. نجاة الديب

February 06, 2023

قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض؛ إن زلزالا قوته 7.7 درجة هز وسط وجنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين. وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.سجلت 20 حالة وفاة على الأقل في تركيا، وسوريا، جراء الزلزال.  

وأعلنت مصادر رسمية تركية في ولاية شانلي أورفا ارتفاع ضحايا الزلزال في الولاية الى 48 شخصا كحصيلة اولية، وانهيار 18 مبنى، كما أعلنت محافظة العثمانية (جنوب) وفاة 5 آخرين، وانهيار 34 مبنى.وأظهرت مشاهد من مدينة غازي عنتاب الجنوبية بتركيا أيضا تأثرا بالزلزال، وسط دمار في مبان عديدة.

من جهتها نقلت وسائل إعلام تركية عن مصادر رسمية تركية ،ارتفاع عدد الوفيات في ملاطيا إلى 23 و18 في اورفا.

كما أعلن والي ولاية ديار بكر ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في المدينة إلى 6 أشخاص، وإنقاذ 12 شخصًا من تحت الأنقاض.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه وجه جميع الجهات المختصة بتكثيف العمل لمساعدة متضرري الزلزال.فيما قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو؛ إن الزلزال أثر على هاتاي أيضا، مضيفا أنه وجه فرق الإنقاذ من كل المحافظات للذهاب إلى مناطق الزلازل.وأضاف أنه جرى رفع حالة التأهب إلى المستوى الرابع، والذي يشمل طلب المساعدة الدولية.وأضاف صويلو أن الزلزال تبعه ست هزات ارتدادية، قوة كل منها أكثر من 6 درجات.

وقال خبير الزلازل أوكان تويسوز على الهواء مباشرة: شهدت تركيا الليلة أحد أكبر الزلازل منذ عام 1999 ونتوقع خسائر كبيرة نسبيا.  وتأثرت دول المنطقة، لا سيما لبنان، وسوريا، وفلسطين، والعراق، بالزلزال، إذ سجلت هزات أرضية وصلت إلى 6 درجات على مقياس ريختر في سوريا.بدورها، نشرت وسائل إعلام سورية، مشاهد من الدمار الذي لحق ببنايات سكنية في حلب، وإدلب، وحماة، وريف دمشق.

 وذكرت مصادر في الشمال السوري الخاضع لسيطرة المعارضة، أن الزلزال أدى إلى 6 حالات وفاة على الأقل في ريفي حلب وإدلب.وقالت وكالة الأنباء السورية “سانا” إن الزلزال هو الأعنف منذ عقود.وبحسب وسائل إعلام، فإن الزلزال وصل أيضا إلى قبرص، واليونان، والأردن، وجورجيا.