رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف

تقارير

شهباز: الاستقرار السياسي في باكستان مفتاح القوة الاقتصادية

By سمير زعقوق

June 14, 2023

قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اليوم الأربعاء، إن الاستقرار السياسي مهم للغاية لتحقيق القوة الاقتصادية وجذب الاستثمار وضمان التنمية والازدهار في البلاد.

قال أثناء حفل افتتاح طريق الكابتن كارنال شير خان الذي أعيد تأهيله وتوسيعه (المعروف سابقًا باسم IJ Principal طريق).

وقال شهباز شريف في وضع ساد فيه عدم الاستقرار السياسي في البلاد المعارضون السياسيون يفقسون المؤامرات في كل مكان وينشرون دعاية كاذبة ويضللون الأمة. لن يكون أحد مستعدًا للاستثمار في البلد.

ووضع رئيس الوزراء مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحالية على عاتق الحكومة السابقة، وقال إنها خرقت اتفاقها مع صندوق النقد الدولي، مما أدى إلى تحطم ثقة الصندوق في باكستان، وأصبح الآن مترددًا في استئناف الاتفاق.

ومع ذلك، قال إن الحكومة الحالية استوفت جميع شروط صندوق النقد الدولي، وأعرب عن أمله في استئناف البرنامج في أي وقت قريبًا.

وقرر رئيس الوزراء شهباز أنه تحت قيادة نواز شريف، فإننا جميعًا سنخرج البلاد من جميع الأزمات ونجعلها باكستان مستقرة ومتطورة.

وقال إن الحكومة السابقة تجاهلت مشاريع التنمية وأن التقدم في إعادة بناء طريق IJP يسير بوتيرة بطيئة.

ومع ذلك، قال إن الحكومة الحالية جعلت من الممكن استكماله في الوقت المحدد.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره للفريق المسئول عن المشروع لإكماله في الوقت المحدد، وقال إن المشروع ، المعروف سابقًا باسم الطريق الرئيسي IJ، تم تسميته الآن على اسم النقيب كارنال شير خان شهيد (نيشان إي حيدر).

وقال إن هذه الدول لا تزال على قيد الحياة وتتقدم بفخر لتذكر شهدائها وتحترم القوات المسلحة.

وقال إن أحداث 9 مايو خجلت الأمة بأسرها، مضيفاً أن الشهداء ضحوا بأرواحهم من أجل أمن البلاد وأنقذوا مئات الآلاف من الأطفال من أن يصبحوا أيتاماً.

وأضاف أن المواطن الوطني لا يمكنه حتى التفكير فيما حدث في 9 مايو. الأشخاص المتورطون في الحوادث هم في الحقيقة أعداء للبلاد.

وفيما يتعلق بالمشاريع الجارية في العاصمة الاتحادية، أفاد رئيس الوزراء أن جميع المشاريع التي تواجه تأخيرات، ستكتمل بحلول الشهر المقبل، كما ستصل الحافلات الكهربائية إلى هنا بحلول 15 يوليو.

وقال إن مشروع المترو تجاهل تماما من قبل النظام السابق لكن الحكومة الحالية فتحته في غضون أيام بعد توليه المسؤولية.

وقال إن الحقائق أثبتت الآن أن المتآمر أضاع الوقت الثمين للأمة من خلال تقديم ادعاء كاذب بإزاحة حكومته من قبل سايفر من الولايات المتحدة.

وقال إنه نظرا للجهود المخلصة للحكومة الحالية، تم شراء النفط الخام بسعر يقل 15 دولارا للبرميل عن السعر العالمي.

شهباز شريف أثناء افتتاح طريق الكابتن كارنال شير خان

وقال كل دولار مهم بالنسبة لنا في هذا الوقت الحرج، نحن بحاجة لتقليل التضخم ونحتاج إلى توفير أقصى قدر من الراحة للرجل العادي، مضيفا أنه على الرغم من الأزمة الاقتصادية، قدمت الحكومة أقصى قدر من الإغاثة للشعب.

كما أعرب عن تقديره لوزير المالية إسحاق دار لتقديمه موازنة لصالح الفقراء. وأفاد بأن الحكومة رفعت رواتب موظفي الحكومة بنسبة 30% إلى 35% والمعاشات بنسبة 17.5%.

فيما يتعلق بالادعاء الكاذب من قبل رئيس PTI، قال رئيس الوزراء شهباز إنه إذا كان هناك أي فساد ، كان يجب تقديم الدليل.

وأضاف: إذا كان هناك أي دليل ، فسنقدم أنفسنا بكل سرور للتحقيق.

وأضاف أن عمران خان استمر في وصف خصومه باللصوص، لكن ثبت أنه هو نفسه مذنب في قضايا فساد في قضيتي توشا خانه والقادر ترست.

وأبلغ أنه سيتم تقديم إدارة النفايات الصلبة في العاصمة الفيدرالية قريبًا جدًا. وأعرب عن أسفه لأن الحكومة السابقة أضرت بنظام إدارة النفايات الصلبة بأكمله في لاهور.

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة ستمنح 100 ألف جهاز كمبيوتر محمول للشباب الموهوبين وسيبدأ التوزيع الشهر المقبل. وأوضح أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ستعطى بالكامل على أساس الجدارة ولن يتم قبول أي مرجع.

وقالت وزيرة الداخلية رنا سناء الله إن حزب الرابطة الإسلامية بزعامة نواز شريف وشهباز شريف نجح في القضاء على خطر الإرهاب من البلاد. وقال إن التغلب على أعباء الكهرباء كان أيضًا سمة مميزة لحكومة حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز.

قال حنيف عباسي السابق في MNA إن الحكومة الحالية قدمت أكبر حزمة في تاريخ إسلام أباد حيث أعلنت عن 80 مليار روبية لمشاريع النقل والطرق في عام واحد.

وقال إن الشحنة الأولى من 30 حافلة كهربائية ستصل إلى هنا بحلول الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

وقال إنه تم زرع 35000 شجرة على طول الطريق الذي أعيد تأهيله حديثًا بينما تم زرع 900000 شجرة في إسلام أباد.

وحضر هذه المناسبة وزير الإعلام مريم أورنجزيب.

لاحقًا، افتتح رئيس الوزراء شهباز شريف أيضًا تقاطع الجادة السابعة على طريق سريناغار السريع.

وأبلغ خلال الإحاطة أن المشروع سيسهل المسافرين من مدينتي روالبندي وإسلام أباد التوأم وسيساعد في التدفق السلس لحركة المرور خلال ساعات الذروة.

كما وضع رئيس الوزراء حجر الأساس لبناء شارع 11 ، إسلام أباد. كما تلقى إيجازاً حول المشروع.