قصف روسي على كييف

تقارير

«صافرات الإنذار تدوي».. ساعات صعبة على العاصمة الأوكرانية

By علاء عبده

February 26, 2022

الأمة| يستمر الجيش الروسي في غزو أوكرانيا لليوم الثالث على التوالي في محاولة للسيطرة على العاصمة كييف.

وخلال الدقائق الماضية، سمع دوي صافرات الإنذار في كييف، تزامنًا مع اندلاع الاشتباكات بين الجيش الروسي ونظيره الأوكراني داخل العاصمة.

وأفادت فضائية “الجزيرة” القطرية، أن العاصمة الأوكرانية تشهد حاليًا إطلاق نار كثييف، فيما قالت نائبة أوكرانية، إن “الساعة المقبلة قد تكون صعبة في العاصمة كييف”.

فيما أعلنت القوات الأوكرانية، أن إحدى كتائبها تمكنت من إبعاد قوات روسية قرب قاعدة لها، في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة.

وكان الرئيس الأوكراني، فلودومير زيلينسكي، ظهر في مقطع فيديو سابق له اليوم، وقال: “لن نستسلم سندافع عن دولتنا”.

وأصاف: “انتشرت الكثير من الأخبار الكاذبة، على الانترنت، أنني طلبت من الجيش تسليم أسلحته، وعن عمليات إجلاء. إنني هنا. لن نستسلم وسندافع عن دولتنا”.

وتابع زيلينسكي في كلمة لاحقة: “نحن ندافع عن بلدنا، أرض المستقبل لأطفالنا. جيشنا يسيطر على كييف والمدن الرئيسية حول العاصمة”.

يذكر أن الرئيس زيلينسكي، حذر من غارات روسيا على كييف مساء الجمعة، وقال: “هذه الليلة سيحاول العدو بكل إمكانياته أن يخترق مقاومتنا. هذه الليلة سيشنون الهجوم. هذه الليلة علينا الصمود، فمصير أوكرانيا يتحدد الآن. هدفنا الأساسي هو وقف إراقة الدماء”، مؤكدًا أن القوات الروسية ألحقت ضررا ببلاده، ولكنه قال إن “العدو تكبد خسائر جسيمة”.

وبحسب وزير الصحة الأوكراني، فيكتور لياشكو، فإن 198 أوكرانيا، بينهم ثلاثة أطفال، قتلوا منذ بداية الغزو الروسي..

وفجر الخميس الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية واسعة في أوكرانيا، وأمس الجمعة، استخدمت موسكو حق النقض “الفيتو”، ضد مشروع قرار بمجلس الأمن، يدين التدخل.