الأخبار

طالبان تسيطر على عواصم 5 ولايات

By عبده محمد

August 08, 2021

الأمة| ارتفع عدد عواصم المقاطعات التي فقدت القوات الحكومية الأفغانية السيطرة عليها لصالح حركة طالبان إلى خمسة، إلى جانب مدينة تالوكان في الشمال الشرقي.

قال نائب مجلس محافظة سار إي بول، إسد الله هرام، لوكالة الأناضول إن مسلحين شنوا هجوما على وسط المدينة مساء أمس.

وذكر هورام أن عاصمة سار إي بول بات تحت سيطرة طالبان بالكامل نتيجة الهجوم، وقال هورام إن القوات الأمنية انسحبت إلى معسكر عسكري خارج المدينة.

وأفاد هورام أن الاشتباكات استمرت بالقرب من المعسكر.

كما صرح نائب مجلس مقاطعة قندوز، إمر الدين فيلي، أن مركز قندوز سقط في أيدي طالبان بعد الصراع الذي استمر لمدة يومين.

وأفاد فيلي أن مقرات المحافظات ومقرات الشرطة تخضع لسيطرة طالبان، أفاد فيلي أن القوات الأمنية والسلطات المحلية انسحبت إلى مطار قندوز.

قال فيلي إنه أثناء الاشتباكات، أحرقت بعض المتاجر في وسط المدينة.

وأفاد شهود عيان أن المسلحين أطلقوا سراح المعتقلين بعد سيطرتهم على قندوز.

وقال نائب مجلس المحافظة الطاهر روح الله رؤوفي لوكالة الأناضول إن طالبان شنت هجوما على مدينة طالوكان بوسط البلاد قبل نحو أسبوعين.

ومؤكدا سقوط طلوكان في أيدي طالبان في المساء نتيجة الهجوم، قال رؤوفي إن القوات الأمنية والسلطات المحلية انسحبت إلى منطقة فرهار في الطاهر.

وأشار رؤوفي إلى أن عناصر طالبان اقتحموا جميع المباني العامة وأطلقوا سراح السجناء في السجن.

وجاء في البيان الذي أصدرته حركة طالبان، أنه تم الاستيلاء على جميع المباني العامة في تلوكان.

في ظهر اليوم، كانت مراكز ولايتي سار إي بول وقندوز في شمال البلاد تحت سيطرة حركة طالبان. وسيطر التنظيم يوم أمس على مدينة شبيرجان مركز إقليم جوزكان شمال البلاد.

طالبان تسيطر على مراكز المحافظات

بعد قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من أفغانستان ومحادثات السلام الفاشلة للإدارة الأفغانية مع طالبان، تسارعت هجمات طالبان.

بعد أن استولت طالبان على عشرات المناطق اعتبارًا من يونيو، تحولت إلى مراكز المحافظات التي حاصرتها. أصبح زارانك، المركز الإقليمي لنمروز على حدود البلاد مع إيران، أول مركز إقليمي تستولي عليه طالبان.

كما تتعرض مراكز مقاطعات هلمند في الجنوب، وبدخشان وطاهر في الشمال الشرقي، وسمنغان في الشمال، وهرات في الغرب لهجمات شرسة من جانب طالبان.

تدعي حركة طالبان أنها تسيطر على أكثر من 80 في المائة من أراضي أفغانستان.

العمليات العسكرية للولايات المتحدة، التي تدعم الجيش الأفغاني من حين لآخر بالطائرات الحربية، ستنتهي نهاية الشهر الجاري.

وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، فقد أكثر من 1000 مدني حياتهم في هجمات طالبان في الشهر الماضي. أعلنت اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان أن ما يقرب من مليون مدني قد شردوا من منازلهم منذ بداية مايو / أيار إلى أغسطس / آب.

طالبان تسيطر على مركز ولاية ثانية