الأخبار

عشرات القتلى حصيلة “هجوم إرهابي” على مدرسة في أوغندا

By د. نجاة الديب

June 17, 2023

ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم على مدرسة في غرب أوغندا إلى 41 على الأقل    بينما ذكرت صحيفة نيو فيجن الحكومية أن العدد 42 شخصا ،وفقا لوسائل إعلام أوغندية، وسبق أن أعلنت الشرطة، التي اتهمت مسلحين متحالفين مع تنظيم الدولة الإسلامية بالمسؤولية عن الهجوم .

وأكد المتحدث باسم الشرطة الأوغندية،اليوم السبت، أن “الهجوم الإرهابي”  استهدف مدرسة في غرب أوغندا نفذته عناصر من ميليشيات “القوات الديمقراطية المتحالفة” .

 وقال المتحدث إن “القوات الديمقراطية المتحالفة” المنتشرة في شرق الكونغو الديمقراطية هاجمت مدرسة ثانوية قرب بويرا “حيث أضرمت النيران في مهجع ونهب متجر للمواد الغذائية”، وكانت  تضم متمردين في أوغندا ومن ثم انتشرت في شرق الكونغو في التسعينيات، وهي متهمة منذ ذلك الحين بقتل آلاف المدنيين.

وقال مسؤول أوغندي محلي لوكالة الصحافة الفرنسية السبت إن جميع القتلى الخمسة والعشرين في الهجوم الذي استهدف مدرسة في غرب أوغندا ونفذه عناصر من ميليشيا “القوات الديموقراطية المتحالفة” كانوا تلامذة.

وأوضح جو والوسيمبي مفوض منطقة كاسيسي حيث تقع المدرسة التي تبعد أقل من كيلومترين من الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية “تأكّد أن جميع القتلى حتى الآن هم تلاميذ في المدرسة”.

في وقت سابق، أوضح الناطق فريد إنانغا “أخرجت حتى الآن 25 جثة من المدرسة ونقلت إلى مستشفى بويرا” الواقعة قرب الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

 ويطارد الجيش ووحدات الشرطة المهاجمين الذين فروا باتجاه متنزه فيرونغا الوطني قبالة الحدود مع جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وكانت القوات الديموقراطية المتحالفة تضم متمردين في أوغندا ومن ثم انتشرت في شرق الكونغو الديموقراطية في التسعينات وهي متهمة منذ ذلك الحين بقتل آلاف المدنيين.

ومنذ 2019 أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن بعض من هجمات “القوات الديمقراطية المتحالفة” ويصف هذه الميليشيات بأنها فرع محلي له تحت اسم “داعش – ولاية وسط أفريقيا”.