الأخبار

فلسطين تطالب بالتدخل العاجل لوقف الحفريات في الأقصى

By عبده محمد

July 03, 2022

الأمة| دعت فلسطين الولايات المتحدة والمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف أعمال التنقيب تحت المسجد الأقصى وحوله.

 

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف الحفريات تحت المسجد الأقصى، والالتزام بالوضع الراهن في الأقصى، واحترام سلطة ومسؤوليات دائرة الاوقاف الإسلامية. 

وقالت الوزارة في بيان إنها تحمل”الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حفرياتها الاستعمارية في المكان ومنعها لدائرة الاوقاف الإسلامية من أعمال الترميم والصيانة للمسجد، وتحذر من مخاطرها التي تتهدد ابنية المسجد وجدرانه واساساته واعمدته كجزء لا يتجزأ من عدوان الاحتلال المتواصل على المسجد الأقصى بهدف تغيير واقعه التاريخي والقانوني القائم إن لم يكن هدمه تمهيداً لبناء الهيكل المزعوم”.

وأكدت وزارة الخارجية أن “المسجد الأقصى في خطر، خاصة المسجد تحت مسجد القبلة”، لافتة إلى أنه بسبب الحفريات التي أجريت، تشكلت تصدعات في أعمدة الأقصى وبدأت الأحجار تتساقط. في بعض الأماكن.

ذكر البيان أن الحفريات الإسرائيلية تتم “أسفل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه، والتي تستهدف اساساته وتزوير معالمه ما فوق الارض وما في باطنها بما ينسجم مع روايات واطماع الاحتلال، بما يشكله ذلك من مخاطر على الاقصى خاصة المسجد الذي يقع تحت المصلى القبلي والذي تعرضت حجارة اعمدته إلى التساقط في الأيام القليلة الماضية، هذا بالإضافة إلى عدد آخر من التشققات في الجدران”.