المشير محمد حسين طنطاوي

تقارير

في مثل هذا اليوم: وفاة المشير طنطاوي “صندوق مصر الأسود”

By يسري الخطيب

September 21, 2022

(محمد حسين طنطاوي سليمان)

الميلاد:31 أكتوبر 1935م

الوفاة: 21 سبتمبر 2021م.

– وزير الدفاع، والقائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية، ورئيس الجمهورية المؤقت.

– من عائلة مصرية نُوبيّة، وكان والده: (حسين طنطاوي) هو “الطباخ” الخاص للمشير عبد الحكيم عامر الذي ساعد محمد في دخول الكلية الحربية، وأصبح محمد حسين طنطاوي هو الحارس الشخصي للمشير عامر، بعد ذلك، ولذا جاء اسمه كثيرا في تحقيقات مقتل المشير عامر، ولكنه ظل صامتا طيلة ما يزيد عن نصف قرن،، ورحلَ ومعه سر مقتل عامر.

– تدرّج في المناصب حتى أصبح وزيرا للدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م، وحصل على رتبة المشير في 1993م.

– تولّى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011م، وظل حتى قيام الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م.

– أُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومُنح قلادة النيل، وعُيّنَ مستشارًا لرئيس الجمهورية.

– محمد حسين طنطاوي سليمان، الرجل الغامض، قليل الكلام، رغم بساطة ملامحه، ووجهه المصري الوديع، كان الثعلب الداهية، حتى قال عنه بسطاء المصريين: (يقتل القتيل ويمشي في جنازته)

طنطاوي الصندوق الأسود الحقيقي لمصر، وليس عمر سليمان، كما يقال..

المشير طنطاوي هو الشاهد على أحداث مصر منذ الخمسينيات، وكان قريبا من صنّاع القرار، وهو الوحيد الذي يعرف حقيقة مقتل عبد الحكيم عامر، وكل ما حدث في مصر خلال 65 سنة، وأحداث يناير 2011م، ويونيو 2013م، وكل ما حدث بينهما، وما حدث بعد ذلك.