الغزو الروسي يدخل مرحلة حاسمة

الأخبار

كييف ومدن أوكرانية تستيقظ على صفارات إنذار وانفجارات

By حسن الأثري

February 28, 2022

لقد تجاوزت الساعة الثامنة صباحًا في كييف، وأصبح سكان العاصمة الأوكرانية الآن أحرارًا في مغادرة الملاجئ تحت الأرض التي كانوا يقيمون فيها، حيث تم رفع حظر التجول الذي فرض خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وسيتم السماح لمحلات البقالة بالفتح وستبدأ وسائل النقل العام في العمل، لكن قطارات مترو الأنفاق ستعمل بشكل أقل من المعتاد، وشهدت عطلة نهاية الأسبوع عدة انفجارات في ضواحي وسط كييف.

وحذر مسؤولون في كييف من أن الحرب لم تنته بعد، حيث يستمر القتال في الشوارع في كل منطقة من المدينة تقريبًا. ويقول مسؤولون إن سكان كييف سيستيقظون ليروا منظرًا للمدينة يختلف اختلافًا كبيرًا عما اعتادوا عليه.

وقالت إدارة مدينة كييف: “عندما تغادر المدينة بعد الساعة الثامنة صباحًا، سترى التحصينات ومضادات الدبابات والتحصينات الأخرى التي ظهرت في شوارع كييف”.

وسيبدأ حظرالتجول مرة أخرى في الساعة 10 مساءً ويستمر حتى الساعة 7 صباحًا غدًا. لكن السكان نصحوا بعدم مغادرة منازلهم وملاجئهم في النهار مالم يكن ذلك ضروريًا للغاية.

ووردت أنباء عن مزيد من الانفجارات خلال الليل في العاصمة الأوكرانية ومدن أخرى في أنحاء البلاد.

وتقول أوكرانيا إن قواتها تمكنت من صد عدة هجمات شنتها القوات الروسية في محاولة لاقتحام ضواحي العاصمة.

وقال قائد القوات المسلحة الكولونيل الجنرال الكسندر سيرسكي في بيان صدر قبل حوالي ساعة “أظهرنا أنه يمكننا حماية منزلنا من الضيوف غير المدعوين”.

في غضون ذلك، أظهرت لقطات فيديو نُشرت ليلاً حريقًا في مبنى سكني في تشيرنيهيف، اندلع بعد أن ضربه صاروخ روسي، وفقًا للتقارير.

كما تم الإبلاغ عن انفجارات في خاركيف في الشرق، وهي المدينة التي كانت مسرحًا لصراع عنيف يوم الأحد بعد أن استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على ثاني أكبر مدينة في البلاد من القوات الروسية.

حلقت طائرة تجارية روسية في المجال الجوي الكندي، على الرغم من الحظر الذي فرضته كندا لمنع أي طائرات روسية من دخول أراضيها.

وقالت وزارة النقل الكندية إنها ستراجع سلوك رحلة “إيروفلوت 111” ولن تتردد في اتخاذ إجراءات إنفاذ مناسبة.

وكانت الطائرة في طريقها إلى موسكو بعد مغادرتها ميامي، فلوريدا يوم الأحد، وفقًا لموقع فلايت أوير لتتبع الرحلات الجوية.

وأغلقت كندا، إلى جانب العديد من الدول الغربية مجالها الجوي أمام روسيا يوم الأحد في خطوة غير مسبوقة تستهدف الضغط على موسكو لوقف غزوها لأوكرانيا.

وقالت الولايات المتحدة إنها تدرس أيضًا إجراءً مماثلاً، لكنها لم تتخذ قرارًا نهائيًا بعد، حسبما صرح مسؤولون أمريكيون.

قال رئيس بلدية بيرديانسك إن المدينة الساحلية بجنوب أوكرانيا وقعت تحت سيطرة القوات الروسية

وذكر ألكسندر سفيدلو في مقطع فيديو على فيسبوك إن القوات الروسية دخلت المدينة حوالي الساعة 15:50 بالتوقيت المحلي يوم الأحد وشوهدت وهي تجوب وسط المدينة بعد فترة وجيزة.

وقال إن الروس “أبلغونا أن جميع المباني الإدارية تحت سيطرتهم وأنهم يسيطرون على مبنى اللجنة التنفيذية”.