مجلس الأمن الدولي أرشيفية

الأخبار

مجلس الأمن الدولي يتبنى قراراً لتسهيل المساعدة الإنسانية لأفغانستان

By إسلام عاطف

December 24, 2021

ترجمة

تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا اقترحته الولايات المتحدة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية والاقتصادية إلى أفغانستان.

تم تبني القرار بالإجماع من قبل جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي أول أمس

وينص القرار على أنه يُسمح بالمدفوعات أو الأصول المالية أو الموارد المالية الأخرى وإيصال المساعدات في الوقت المناسب وتوفير السلع والخدمات الأساسية والدعم لأنشطة مماثلة.

وطالب مجلس الأمن ، بالإضافة إلى عمليات التفتيش المستمرة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أفغانستان ، بمراقبة امتثال إيران لـ “الخطوات التي يطلبها مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وأشاد ذبيح الله مجاهد ، المتحدث باسم الإمارة الإسلامية ، بخطوة مجلس الأمن ، ووصفها بأنها خطوة نحو التنمية الاقتصادية لأفغانستان.

كما دعا المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لرفع العقوبات عن مؤسسات الحكومة الأفغانية.

كما رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان (يوناما) بقرار مجلس الأمن ووصفته بأنه خطوة رئيسية في دعم الشعب الأفغاني.

هذا على الرغم من حقيقة أنه وفقًا لأرقام الأمم المتحدة ، يواجه أكثر من نصف الأفغان نقصًا في الغذاء وهذا الشتاء ، قد يتعرض ما يصل إلى 5 ملايين أفغاني لخطر المجاعة.

تم تمديد صلاحية القرار لمدة عام واحد حيث سعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون للحصول على موافقة الهند.

بعد السيادة الكاملة للإمارة الإسلامية في أفغانستان ، فرضت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي عقوبات اقتصادية على أفغانستان وجمدت ما يقرب من 10 مليارات من الأصول الأفغانية ، مما تسبب في صعوبات اقتصادية شديدة للشعب الأفغاني والشركات.