قوات أمريكية في اليمن

تقارير

من هو «رجل الظل» في اليمن الذي تبحث عنه أمريكا؟

By علاء عبده

February 08, 2020

قوات أمريكية في اليمن

عرضت الحكومة الأمريكية، اليوم السبت، مكافأة تُقدر بـ 6 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات عن «سعد بن عاطف العولقي» المتواجد حاليًا في اليمن.

ووصفت أمريكا عبر الحساب الرسمي لـ«برنامج مكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة خارجيتها، «العولقي» بأنه «إرهابي مُجرم»، مشيرة إلى أنه خطر على أهل «اليمن السعيد»، على حد تعبيرها.

لم تكن المرة الأولى التي تُعلن فيها أمريكا عن مكافأة للقبض على «العولقي»، بل رصدت في نوفمبر الماضي مكافأة مالية قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقال «سعد العولقي وإبراهيم القوصي»، كبار قادة تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية.

هذا الإرهابي المجرم خطر على أهل اليمن السعيد!

تعرض الحكومة الأمريكية مكافأة تصل إلى ٦ ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى القبض على سعد بن عاطف العولقي

واتساب: 2022941037 1+
تليغرام: RFJ_Arabic_bot@ pic.twitter.com/DDGP1BqIlE

— Rewards for Justice عربي (@Rewards4Justice) February 7, 2020

 

يُعرف «سعد العولقي» ابن العقد الثالث من العمر؛ والذي يرجع أصله إلى قبيلة «العوالق» في اليمن، على أنه أمير تنظيم القاعدة في محافظة شبوة منذ عام 2011.

ويطلق البعض على «العولقي» لقب «رجل الظل»، نظرًا لأنه قليل الظهور ويقود التنظيم في سرية تامة، بخلاف أنه يمتلك نفوذ قوية داخل التنظيم المسلح رغم صغر سنه.

وبحسب الخارجية الأمريكية، فإن «سعد العولقي»، زعيم تنظيم القاعدة بمحافظة شبوة اليمنية، دعا في وقت سابق إلى شن هجمات ضد واشنطن وحلفائها.

وتلاحق واشنطن «العولقي» منذ سنوات، فهو أحد المقربين من «أنور العولقي»، القيادي البارز في تنظيم القاعدة، والذي تمكنت واشنطن من قتله عام 2011.

وفي مارس 2017، شنت القوات الأمريكية ضربات جوية على مجمع تابع لـ«العولقي»، لكنه نجا من الموت بأعجوبة في حين قُتل الكثير من قيادات التنظيم آنذاك.

وفي فبراير 2018، فشلت القوات الأمريكية في القبض عليه بعد أن حاصرته في منطقة نائية بحي السيد بالقرب من منطقة يشبم بمحافظة شبوة، لكنه فر هاربًا في حين قُبض على مساعده، «رويس عبدالله مبارك الشوحي العولقي».