معدات عسكرية للتحالف العربي في اليمن - أرشيفية

تقارير

هل تُحسم الأزمة اليمنية عسكريًا؟.. «الخارجية الأمريكية» ترد

By علاء عبده

March 08, 2022

الأمة| رحبت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء اليوم الثلاثاء، بإعلان مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن إطلاق المشاورات الشاملة.

وأكدت “الخارجية الأمريكية”، في بيان صادر عبر الصفحة الرسمية لها على موقع تويتر، منذ قليل، أنه لا يوجد حل عسكري للصراع الدائر في اليمن حاليًا.

وناشدت جميع الأطراف اليمنية بالاستفادة من المشاورات الشاملة التي أعلن عنها مبعوث الأمم المتحدة، “هانز غروندبرغ”.

مشاورات السلام

وأمس الاثنين، عقد “غروندبرغ”، سلسلة مشاورات في العاصمة الأردنية، عمان، مع قادة من أحزاب المؤتمر والتجمع اليمني للإصلاح والاشتراكي والتنظيم الناصري، لبحث عملية السلام.

وأوضح مكتب المبعوث الأممي في بيان صادر عنه، أن “غروندبرغ سيجري اجتماعات ثنائية مع أكثر من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني، لبحث الأولويات العاجلة وطويلة الأجل للمسارات السياسية والأمنية والاقتصادية”.

المبعوث الأممي يجتمع مع 100 شخصية سياسية يمنية في الأردن

ومن المقرر أن يتابع المبعوث الأممي مشاوراته مع الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي -المسلحة- فضلًا عن المشاورات مع المعنيين الإقليميين والدوليين.

«وقت عصيب»

من جانبه، قال “غروندبرغ”، إن “الوقت الحالي، عصيب بالنسبة لليمن، حيث يستمر النزاع، والذي يقترب من دخول عامه الثامن، في مفاقمة معاناة المدنيين ويهدد الاستقرار الإقليمي ويقوّض آفاق الحل السلمي”.

وأوضح أن “هناك حاجة مُلحة لتأسيس عملية جامعة تعكس اتجاه -خطر- هذا المسار المدمر، وتوفر فرصا ومساحة للحوار على مستويات متعددة”.

وأودت الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من 7 سنوات إلى تدهور الوضع الإنساني، وسقوط 377 ألف قتيل من بينهم مدنيين، وفق تقارير أممية.