وزير خارجية أفغانستان يجري اتصالا هاتيفيا مع نظيره الإيراني

الأخبار

وزير خارجية أفغانستان يجري اتصالا هاتيفيا مع نظيره الإيراني

By إسلام عاطف

May 19, 2023

 جاء في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية أن القائم بأعمال وزير هذه الوزارة مولوي أمير خان متقي أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وذكر البيان الصحفي أن الجانبين شددا في هذه المحادثة على تطوير التعاون في مجالات التجارة والمياه والكهرباء والسكك الحديدية والحدود المشتركة وأوضاع السجناء الأفغان في إيران.

ويضيف البيان أن مولوي أمير خان متقي ، برئاسة وزير الصناعة والتجارة بالإنابة ، أعرب عن سعادته بالزيارة الناجحة لوفد تجاري إلى إيران ، وقال إن مشروع سكة ​​حديد هرات – خاف سيكتمل بالتعاون المشترك مع وزارة الصناعة والتجارة. إدارات السكك الحديدية في البلدين  على وشك القيام به.

كما ذكر البيان الصحفي أن وزير خارجية أفغانستان وصف أمن الحدود المشتركة بالفائدة لكلا البلدين وشدد على الجهود المشتركة في هذا الصدد.

وقال البيان إن مولوي أمير خان متقي شدد على موقف أفغانستان وفق الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين في موضوع المياه من خلال شرح مشاكل قلة الأمطار وانخفاض منسوب المياه في غرب أفغانستان.

جاء في المنشور أن وزير خارجية إيران ، إلى جانب التأكيد على تطوير التعاون بين البلدين والمعاملة الحسنة لأفغانستان حكومة وشعبا ، قال إن العلاقات بين أفغانستان وإيران يجب ألا تتأثر بالدعاية السلبية. ووعد بالتعاون في حل مشاكل السجناء الأفغان في إيران.

وذكر البيان الصحفي أيضا أن مولوي أمير خان متقي أكد على تعزيز العلاقات الطيبة والودية بين البلدين وقال إنه لا ينبغي السماح لأي شخص بإلحاق الضرر بالعلاقات الجيدة بين البلدين ويجب على الجانبين وقف الدعاية السلبية. خذ الوقاية بجدية .