تقارير

هل تعود الكويت إلى الحظر في حربها مع كورونا؟

By علاء عبده

February 21, 2021

اتجاه لفرض الحظر في الكويت

الأمة| شهدت الكويت ارتفاعًا ملحوظًا في معدل وفيات وإصابات فيروس كورونا المستجد، خلال الفترة الماضية، ممّا قد يدفع الحكومة إلى اتخاذ قرارًا بفرض الحظر الكلي أو الجزئي.

ومن المقرر أن تعقد لجنة الطوارئ بمجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الأحد، بحضور الجهات المعنية، للوقوف على آخر مستجدات حالة الفيروس في البلاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشاره.

يأتي هذا بعد أن كشفت مصادر ملطعة لوسائل إعلام محلية، نشر وزارة الداخلية تعميمًا على القطاعات برفع جاهزية القوات التابعة لها، ومطالبة مديريات أمن المحافظات الست قادة المناطق بتحديد العناصر الأمنية المكلفة بتطبيق الحظر الكلي أو الجزئي حال إقراراه من مجلس الوزراء.

وأوضحت المصادر أن قطاع العمليات لإدارة شرطة النجدة والمرور، حدد العناصر المكلفة بتنفيذ الحظر، مشيرة إلى أن تلك الخطوة جاءت عقب التعميم الذي أصدرته الوزارة.

وعقب اجتماع لجنة الطوارئ اليوم، من المقرر أن يعقّد مجلس الوزراء اجتماعًا غدًا الاثنين أو الأربعاء المقبل لإعلان ما إذا كانت البلاد ستشهد حظرًا قُبيل احتفالات الأعياد الوطنية أم سيتم تشديد الإجراءات لمنع التجمعات.

ارتفاع ضحايا كورونا

ومنذ نهاية يناير الماضي، بدأ معدل إصابات ووفيات فيروس كورونا في الارتفاع التدريجي إلى أن سجلت البلاد نحو 80 وفاة خلال الـ20 يومًا الأخيرة.

وفي أحدث إحصائية لوزارة الصحة، فإن الكويت سجلت أمس السبت862 إصابة جديدة و 5 حالات وفاة بالفيروس التاجي ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 178 ألفًا و524 حالة، وألف و9 حالات وفاة.

فيما تعافى نحو 772 حالة أمس، لیرتفع إجمالي عدد المتعافین في البلاد إلى 166 ألفا و791 حالة، بنسبة شفاء بلغت 93.4%، حسبما أعلن المتحدث الرسمي باسم الصحة، الدكتور عبدالله السند.

الحظر الكلي أو منع التجمعات

وطالب كويتيون على مواقع التواصل الاجتماعي السلطات بفرض الحظر الكلي بعد ارتفاع عدد الإصابات والوفيات بالفيروس خلال الفترة الماضية.

وتحت هاشتاج «الحظر الكلي»، تفاعل نشطاء بأكثر من 45 ألف تغريدة في النطاق الجغرافي لدولة الكويت على موقع التواصل تويتر، خلال الساعات القليلة الماضية.

فيما طالب آخرون الحكومة بالإكتفاء بمنع التجمعات وتشديد الإجراءات خلال الأعياد الوطنية، بدلًا من سيناريوهات الحظر تفاديًا لخسائر مليارية جديدة على الاقتصاد الوطني.

منع دخول الأجانب

وشددت السلطات من إجراءات مكافحة كورونا، إذ أعلنت الإدارة العامة لسلطة الطيران المدني أمس منع دخول المسافرين غير الكويتيين إلى البلاد حتى إشعار آخر.

وقال الطيران المدني بالكويت، في بيان، إنه «بناء على تعليمات السلطات الصحية تقرر تمديد العمل بقرار منع دخول الركاب غير الكويتيين حتى إشعار آخر».

وكانت البلاد قد ألزمت في وقتٍ سابق؛ جميع القادمين عن طريق الرحلات المباشرة من الدول عالية الخطور بالحجر من خلال منصة «كويت مسافر» في الفنادق المحلية لمدة 14 يومًا على نفقتهم الخاصة و7 أيام للقادمين من الدول الآخرى.