الأمة| أكد وزير خارجية أذربيجان أمس الخميس أن  الأرمن محميون بشكل كافي ورفض تقديم أي  ضمانات تسعي لها وتطلبها أرمينيا بشان الضمانة الأمنية الخاصة لنحو 120 ألف من الأرمن يعيشون في جيب ناغورني كاراباخ  وذلك قبل جولة جديدة من محادثات السلام.

قال جيحون بيراموف وزير خارجية أذربيجان، إن هذه الضمانات لا داعي لها، ويعتبر هذا الطلب  تدخل في شؤون بلده ولا نقبل هذا الشرط المسبق مضيفا أن “أكثر الأمور جوهرية هي التالي: هذه قضية سيادية داخلية.

ونوه وزير الخارجية الي أن الدستور الأذري وعدد من المعاهدات الدولية التي تشارك فيها بلاده يكفل جميع الشروط الضرورية لضمان حقوق هؤلاء السكان من الأرمن.

وأكد  علي إنه سيظل من حق الأرمن فيما يخص التحدث بلغتهم وتلقي تعليمهم بها والحفاظ على ثقافتهم إذا اندمجوا في المجتمع الأذربيجاني وهياكل الدولة مثل الأقليات العرقية والدينية الأخرى.

وظل جيب ناغورني كاراباخ، الذي يعترف به المجتمع الدولي على أنه جزء من أذربيجان، محور صراعات بين الجارتين منذ الأعوام السابقة لانهيار الاتحاد السوفيتي في 1991، وبين الأرمن والأذريين لما يربو على قرن من الزمان.

وبعد قتال محتدم ووقف إطلاق نار توسطت فيه روسيا، سيطرت أذربيجان في 2020 على مناطق كان يسيطر عليها الأرمن في منطقة كاراباخ الجبلية وحولها.