الأمة| وضع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس القوات المسلحة الروسية على قائمة الأطراف التي ارتكبت “انتهاكات جسيمة” تؤثر على الأطفال في حالات النزاع المسلح، وفيما تورط الجيش الأوكراني في القضية ذاته، إلا أنه لن تتم معاقبة القوات الأوكرانية. 

 

ووزع التقرير على أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الخميس، لكن الوثيقة لم تنشر بعد. ونفت روسيا باستمرار استهداف المدنيين خلال عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

 

ووفق الوثيقة “أُدرجت القوات المسلحة الروسية والجماعات المسلحة التابعة لها في الفرع باء من المرفق الثاني بالنظر إلى شن هجمات على المدارس والمستشفيات وقتل الأطفال، ولا سيما من خلال استخدام الأسلحة المتفجرة مع منطقة واسعة التأثير تشمل قصف مدفعي ثقيل ومنظومات صواريخ متعددة الاطلاق وصواريخ وضربات جوية على مناطق مأهولة بالسكان”.

 

ويقول التقرير إن الأمم المتحدة تحققت من أن القوات الروسية قتلت 136 طفلاً وشوهت 518 آخرين، بينما قتلت القوات الأوكرانية 80 طفلاً وشوهت 175 آخرين. واضاف التقرير ان 261 طفلا قتلوا وتشوه 212 اخرون على يد “مجهولون”.

 

وقالت الوثيقة إن الأمم المتحدة تحققت بشكل عام من 2334 انتهاكا ضد 1482 طفلا في أوكرانيا. وأضاف التقرير أن المعلومات، مع ذلك، لا تمثل النطاق الكامل للانتهاكات ضد الأطفال، حيث يعتمد التحقق على العديد من العوامل، بما في ذلك الوصول.

 

وعلى الرغم من التحقق من حالات قتل وتشويه أطفال على أيدي القوات الأوكرانية، لكن الامم المتحدة لم تعاقب الجيش الأوكراني. 

/سبوتنيك/

من عبده محمد

صحفي