الأمة – تعرضت قاعدة عسكرية أمريكية قرب مدينة كركوك النفطية شمال العراق لهجوم صاروخي أسفر عن مقل أمريكي إصابة آخرينن في استمرار لسلة الهجمات التي تستهدف الوجود العرسكري الأمريكي في البلاد.

وأقر التحالف الدولي تقوده الولايات المتحدة بإصابة عسكريين أمريكيين وأفرادا عراقيين في الهجوم الذي استهدف قاعدة k 1 يوم الجمعة، فيما قتل متعاقد مدني أمريكي في الهجوم.  

وقال مسؤولون تحدثوا لوكالة (رويترز) شريطة عدم نشر أسمائهم إن إصابة العسكريين كانت طفيفة ومن المعتقد أنهم عادوا للخدمة.

وتعتقد واشنطن أن مليشيا كتائب حزب الله الشيعية المدعومة من إيران متورطة في الهجوم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أمنية أن كتائب حزب الله، المنضوية في الحشد الشعبي تقف وراء هجوم تعرضت له القاعدة العسكرية الأمريكية في الأنبار هذا الشهر.

ويوم 20 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، اعتقلت قوات أمريكية القيادي في الحشد الشعبي ناصر العبيدي متهمة إياه بالتورط في هجمات بالصواريخ على قاعدة عين الأسد غرب مدينة الرمادي في الأنبار، حيث شهدت القاعدة في 3 ديسمبر/ كانون الأول هجومًا بخمسة صواريخ بعد زيارة قام بها نائب الرئيس الأميركي مايك بنس للقاعدة.

واليوم زار وزير الخارجيه الأمريكي مايك بومبيو قاعده عين الأسد الجويه بشكل غير معلن.

وكان مايك بومبيو قد ألقى باللوم في ديسمبر/ كانون الأول على القوات التي تدعمها إيران في سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها قواعد في العراق وحذر إيران من أن أي هجمات تشنها طهران أو وكلاؤها وتلحق أذى بالأمريكيين أو حلفائهم ” ستقابل برد أمريكي حاسم“.

وكان الجيش العراقي قد قال في بيان في وقت سابق يوم الجمعة إن عدة صواريخ أصابت قاعدة k 1 العسكرية العراقية التي تضم قوات أمريكية وعراقية قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وذكرت مصادر أمنية أن قوات الأمن عثرت على منصة إطلاق صواريخ كاتيوشا في عربة مهجورة قرب القاعدة.

ولم تتبنى أي جهة مسؤولية عن الهجوم على القاعدة العسكرية حتى الىن.

وكان مسؤول عسكري أمريكي بارز قال هذا الشهر إن الهجمات التي تشنها جماعات مدعومة من إيران على قواعد تضم قوات أمريكية في العراق تزايدت وأصبحت أكثر تطورا مما يدفع كل الأطراف صوب تصعيد خارج عن السيطرة.

وجاء تحذيره بعد يومين من سقوط أربعة صواريخ كاتيوشا على قاعدة قرب مطار بغداد الدولي مما أسفر عن إصابة خمسة من قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية في أحدث هجمات صاروخية على قواعد تضم أفرادا من التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت مصادر أمنية إن القاعدة التي تبعد 15 كيلومترا إلى الشمال الغربي من المدينة تضم قوات أمريكية إلى جانب قوات عراقية من الشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب.

وكالة (فرانس برس) نقلت عن مسؤول أميركي يتابع التحقيق أن 30 صاروخا على الأقل أصابوا قاعدة “K1” بما في ذلك مستودع ذخيرة، ما تسبّب بمزيد من الانفجارات، بينما عُثر على أربعة صواريخ أخرى في أنابيبها داخل شاحنة في النقطة التي أطلقت منها الصواريخ.

من عبده محمد

صحفي