تعهدت الحكومة اليمنية، الخميس، باستعادة قطاع الاتصالات من يد جماعة الحوثي، المهيمنة عليه منذ نحو 6 سنوات.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها صحيفة الشرق الأوسط السعودية، الصادرة من لندن، مع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات اليمني نجيب العوج.

وأوضح العوج، أن وزارته عكفت على إعداد خطة متكاملة من شأنها استعادة قطاع الاتصالات من يد الحوثيين، وصولا إلى إنشاء هيئة مستقلة تشرف على تنظيم القطاع، كما هو معمول في بقية دول العالم.

وأضاف، بحسب الصحيفة، “أن وزارته تعتزم إطلاق عدد من المبادرات خلال الأشهر الثلاثة القادمة، منها إعادة وضع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لما كان عليه وتنظيم القطاع، ووضع اللبنات لمشروعات جديدة”.

وتابع: “سنشجع شركات الاتصالات القائمة والجديدة على الانخراط في توسعة البنية التحتية، والاستثمار وخلق التنافسية والمشاركة، واستخدام تقنية ومجالات الأقمار الصناعية لرفع كفاءة الاتصال والإنترنت”.

ومنذ اندلاع النزاع في اليمن، يهيمن الحوثيون على قطاع الاتصالات والإنترنت، وتمثل ضرائبه موردًا رئيسيًا للجماعة، الأمر الذي تسبب في انتقادات سياسية وشعبية للحكومة الشرعية.

ويعاني اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي “الحوثي”، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

ومنذ مارس/ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، بقيادة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية، ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

وخلفت الحرب 233 ألف قتيل، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.