خرج إيرانيون، إلى الشوارع، شرق البلاد، الجمعة، منددين بالمرشد الأعلى، بينما قالت منظمة حقوقية إن ما لا يقل عن 100 محتجز يواجهون أحكاما بالإعدام.

 

وتدخل هذه التظاهرات ضمن سلسلة الاحتجاجات التي عرفتها جميع أنحاء البلاد ضد القيادة الدينية منذ منتصف سبتمبر بعد وفاة الشابة من أصول كردية مهسا أميني البالغة 22 عامًا، بعدما تم الاعتداء عليها من طرف شرطة الأخلاق بسبب ارتدائها “ملابس غير لائقة” بموجب قواعد اللباس الإسلامي الصارمة في إيران.

 

الموت لخامنئي

وردد محتجون هتافات تنادي بـ”موت” المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وفق مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنه سجل في زاهدان، عاصمة إقليم سيستان بلوشستان.

 

ولم يتسن لوكالة رويترز التحقق من مقاطع الفيديو التي انتشرت الجمعة في مختلف المنصات الاجتماعية.

 

وهذا الإقليم الفقير، موطن لأقلية البلوش الإيرانية التي يصل عدد سكانها إلى مليوني شخص، وتقول جماعات حقوق الإنسان إنهم واجهوا التمييز والقمع على مدى عقود.

 

وبعض أسوأ الاضطرابات التي شهدتها إيران خلال الأشهر الأخيرة كانت في المناطق التي تسكنها الأقليات العرقية والدينية، كما هو الحال في سيستان وبلوشستان والمناطق الكردية.

 

وشكلت الاحتجاجات، التي دعا فيها المتظاهرون من جميع أطيفا المجتمع إلى سقوط النظام الديني الحاكم في إيران، أحد أكبر التحديات للجمهورية الإسلامية التي يحكمها الشيعة منذ ثورة 1979.

 

وألقت الحكومة باللوم في الاضطرابات على المتظاهرين الذين تقول إنهم عازمون على تدمير الممتلكات العامة “ويتم تدريبهم وتسليحهم من قبل أعداء البلاد بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية” حسب زعمها

وبشكل منفصل، قالت منظمة حقوقية إن ما لا يقل عن 100 محتجز محتجز في إيران يواجهون أحكام الإعدام المحتملة.

 

“ما لا يقل عن 100 متظاهر معرضون حاليًا لخطر الإعدام أو عقوبة الإعدام أو الأحكام. هذا الحد الأدنى لأن معظم العائلات تتعرض لضغوط للبقاء صامتة، ويعتقد أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير،” تقول منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج.

 

أصدرت المحاكم الإيرانية حتى الآن أحكامًا بالإعدام في أكثر من اثنتي عشرة قضية بناءً على تهم مثل “الحرب على الله” بعد إدانة متظاهرين بقتل أو إصابة قوات الأمن، وتدمير الممتلكات العامة وإرهاب الجمهور.

الأمة ووكالات

من أبوبكر أبوالمجد

صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية