الأمة| تحطمت اليوم الثلاثاء مقاتلة حربية روسية من طراز سوخوي Su-57 التي كانت قد اختبرت من قبل في سوريا، خلال الهجمات وتفاخرت موسكو بنجاحها.

وتحطمت المقاتلة من الجيل الخامس التي لا ترصدها أجهزة الرادار خلال طلعة تجريبية أقصى شرق روسيا في أول حادث من نوعه تتعرض له أكثر المقاتلات الحربية الروسية تطورا.

وقالت شركة الطائرات المتحدة الروسية (يو.أيه.سي) التي تقوم بتصنيع ذلك الطراز من الطائرات إن الحادث وقع في منطقة خاباروفسك وإن الطيار قفز بالمظلة سالما.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدرين عسكريين قولهما إن وزارة الدفاع الروسية ستشكل لجنة للتحقيق في الحادث الذي يبدو أن السبب فيه عطل في نظام التوجيه في الطائرة.

وقالت شركة يو.أيه.سي إن الحادث لم يسفر عن إصابة أحد على الأرض.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن مصدر إن الطائرة واحدة من أولى الطائرات من هذا الطراز التي يتم إنتاجها على نطاق واسع وكان مقررا تسليمها لسلاح الجو الروسي بحلول نهاية العام الجاري.

يأتي ذلك بعد أن أعلن الثلاثاء الماضي على لسان قائد الأركان الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف، نجاح مقاتلة SU-57 في اختبارات الهجوم في سوريا.

وظهر نموذج أولى من تلك الطائرة في الأجواء في يناير/ كانون الثاني 2010 واعتبرت منافسا لطائرات F-22 رابتور الأمريكية. وظهرت الطائرة Su-57 لأول مرة خلال العرض العسكري السنوي في الميدان الأحمر بموسكو في مايو/أيار من العام الماضي عندما شقت طائرتان من هذا الطراز عنان السماء فوق العاصمة الروسية.

على مدار أربع سنوات استخدمت روسيا الأراضي السورية كساحة اختبار مباشر لمئات الأسلحة، بعد أن كانت آخر مشاركة عسكرية مباشرة لها خلال الحرب الباردة.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ذكر في تصريحات صحفية في سبتمبر/ أيلول الماضي أنه تم تحديث نحو 300 نموذج من الأسلحة، استنادا إلى تجاربهم المباشرة في سوريا.

 

من عبده محمد

صحفي